الاثنين، 18 فبراير 2013

الواجب (1)

المرسل هو العنصر الأول من عناصر عملية الأتصال وهو مصدر الرسالة التي يترتب عليها التفاعل في موقف الأتصال , أُذكري بعض من صفات أو خصائص (المرسل) ,(غير الواردة في المحاضرة) ؟ 

هناك 30 تعليقًا:

shaikha يقول...


1- المصداقية
وهي الدرجة التي يكون عندها المرسل قابلاً للتصديق بحيث يتمتع بالخبرة والكفاءة والثقة .

2- الجاذبية
تلعب جاذبية المتصل ومهاراته التعبيرية غير اللفظية دوراً مؤثراً في تحديد استجابات الأشخاص له ، وتزيد من قدرته على استمالة المتلقي .
وغالباً ما يتأثر المتلقي بالرسالة التي تقدم له من مصدر يتشابه معه في الأهداف والحاجات والخصائص الاجتماعية والبيئة الواحدة في العمل وغيره

3- التأثير
•ويستمد المرسل خاصية التأثير من خلال :
• سلطة معينة .
• الخبرة والكفاءة .

شيخه المطيري

غير معرف يقول...

1-القدرة اللغوية والبلاغة .
2-المنطق المؤثر والقدرة على الإقناع والتأثير .
3-فن الإلقــاء .
4-القدرة على التعبير بوضوح عن وجهة النظر والأفكار والمعلومات المراد إرسالها .
5-المعلومات الكافية عن موضوع الرسالة .
6-المكانة الاجتماعية والشخصية المتميزة للمرسل .
ويمكن تقديم التوجيهات والنصائح التالية للمرسل لكي يضمن نجاح عملية الاتصال وفاعليتها ، باعتباره الركن الأول والأساس فيها

7- البداية ومقدمة الحديث :
من المهارات الأساسية الواجب على المرسل مراعاتها أثناء الحديث المباشر مقدمة الحديث ، فالطريقة التي يتحدث بها المرسل والكلمات التي يختارها في بداية أو افتتاحية الحديث تؤثر تأثيراً كبيراً على اتجاهات وإدراك المستقبل 0 لذلك يفضل أن يبدأ المرسل حديثة بكلمات توحي باحترام الطرف الآخر
8-حدة الصوت :
يجب على المرسل أن يتحدث بطريقة هادئة ، وأن يلعب دور مقدم المعلومات ولا يظهر عيوب الطرف الآخر في عدم فهمه لهذه المعلومات التي يقدمها 0 وبالتالي عليه ألا يتحدث بطريقة هجومية أو عدوانية لكي لا يخلق جواً من الخلاف والتوتر عند الطرف الآخر .
ويعبر بعض الناس عن أفكارهم مستخدمين نبرات صوت مختلفة تتلاءم مع طبيعة الرسالة أو الفكرة المراد إرسالها .
فقد دلت بعض الدراسات أن التحدث بنبرة صوت ضعيفة ومنخفضة تؤدي إلى الاكتئاب 0 وأن نبرة الصوت العالية تعني الحماس والتفاعل ، وأن النبرة العالية جداً تعني الغضب والانزعاج 0 ولهذا ، من المفضل أن يراعي المرسل نبرات صوته بحيث يتم تنويعها حسب الموقف ومضمون الرسالة التي يريد نقلها للمستقبل .

9-توضيح الفكرة والإجراءات :
يفضل أن يقدم المرسل فكرة عن الموضوع الذي سوف يتحدث عنه في البداية ، والزمن الذي سوف يستغرقه للحديث وكذلك يفضل أن يوضح الأسلوب الذي سوف يتبعه في تقديم الرسالة ، مثل : أن يسمح بالأسئلة والمقاطعة أثناء الحديث أو غير ذلك 0 كما يجب عليه توضيح الفكرة الأساسية والمهمة في معرض حديثه بأكثر من طريق أو وسيلة 0 وعليه إعادة التوضيح والتفسير كلما شعر أن الطرف الآخر لم يستوعب الفكرة بشكل جيد 0
10-اللغــة :
على المرسل أن يختار الكلمات المناسبة والمفهومة لدى الطرف المقابل ، ويجب على المتحدث أن ينتقي ألفاظه بحيث تتلاءم مع المستوى الاجتماعي والعلمي للطرف الآخر .


/


( وفاء خليف الشمري ) ..

نعمه الرشيدي يقول...

المصدآقيه /
عبر عنهآ أرسطو في كتآبه بعدد من الصفات التي تجعل المتحدث مؤثرآ
من هذه الصفآت :الأمآنه ،الصدق،السمعه،النزآهه،الآلمآم بالموضوع،الخبره.

مهآرآت الأتصال/
تتضمن هذه المهآره القدره على إستخدآم كل الوسآئل المؤثره فلا يرتب ذلك بآستخدام اللغه اللفظيه فقط ولا غير اللفظبه أيضآ بل بالإضآفه إلى ذلك يستخدم مايلي:
1-قراءه وأستيعاب تجآوب ورد فعل المستقبل.
2-سرعة الإستجابه لهآ.
3-معرفة إتجآهات ودوآفع المستقبل.
4-معرفه طبيعة الموقف الآتصآلي .
5-الآلمآم بعنوان الآقنآع والتآثير في الآخرين.
6-تلبية آهتمآمآت المستقبل.

نعمه الرشيدي يقول...

1/المصدآقيه :
عبر أرسطو في كتابه بعدد من الصفات التي تجعل المتحدث مؤثرآ
من هذه الصفات :
الامانه ،الصدق،السمعه،النزاهه،الآلمام بالموضوع،الخبره.

2/مهارات الاتصال:
تتضمن هذه المهاره القدره على إستخدام كل الوسائل المؤثره فلا يرتب ذلك باستخدام اللغه اللفظيه فقط ولا اللغه غير اللفظيه آيضآ بالآضآفه إلى ذلك :
1-قراءة واستيعاب تجاوب رد فعل المستقبل.
2-سرعة الاستجابه لهآ.
3-معرفة اتجاهات ودوافع المستقبل.
4-معرفة طبيعه الموقف الأتصالي.
5-الألمام بفنون الأقناع والتتأثير في الآخرين.
6-تلبية إهتمامات المستقبل.

غير معرف يقول...

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"

 من صفات المرسل في عملية الاتصال التعليمي:

1.اختيار التوقيت المناسب لبث الرسالة .
2.قراءته المتنوعة الدائمة وتطلعه على كل ما هو جديد في تخصصه.
3.أن يراعي مناسبة موضوع الرسالة مع المستقبل ( اهتمامه – درجة استيعابه – مستوى إدراكه – تلبية احتياجاته ).
4.حسن صياغتها وتضمينها عنصر التشويق والإثارة.
5.أن يكون موضع ثقة من المستقبل .
6.أن تتوفر لديه مهارة اتصال عالية.
7.حسن اختيار الوسيلة الملائمة للمستقبل.
8.أن يكون مرناً في تحركاته ولا أن تكون مغلقاً في وضعية متوترة.
9.اشراك المستقبل في الحديث في عملية الاتصال واستعمال المناورة في المحادثة وهي (الإجابة عن سؤال بسؤال آخر لاكتشاف ما لدى المستقبل) .
10.أن يكون لديه قوة التأثير والإقناع.

المراجــــع :
•حسين حمدي ، وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم ،دار القلم ، الكويت .
•حريم ، حسين ، السلوك التنظيمي "سلوك الأفراد في المنظمات" ، دار زهران للنشر عمان .

الطالبة: عفــــاف الظفـــيري

soosoo يقول...

1/ المصداقيه : وتعني كما عبرعنها ارسطوا في كتابه ان يتحلى المرسل بصفات بحيث يكون مؤثرا ' صادق ' لديه الامانه ' والنزاهه ' والسمعه وهناك عاملان يقويان ويوسسان المصداقية وهما : أ/ الالمام بالموضوع . ب/ الخبرة في الاتصال
2- استخدام اللغة المناسبة سواء كانت مكتوبة أو محكية أو رمزية .
3- عندما يحول المرسل أفكاره إلى رموزيجب الحرص على جعلها مترابطة ومتسلسلة وواضحة ومختصرة ولطيفة .
4- اختيار الوسيلة الأكثر مناسبة للموقـف .
5- تجنب التجريـح والإسـاءة للمستقبل .
6- لتاكد من فهم المستقبل يجب ان تضع نفسك مكانه – هل تفهم الرسالة ؟
7- احرص على تغذية الراجعة – هل فهم المستقبل الرسالة ؟
مرجع وسائل الاتصال للمؤلف الدكتور : راكان عبد الكريم
.سلمى العمر.

Tahani Qaser يقول...

- القدرة على التواصل البصري مع جميع التلاميذ.

2- أن يكون المرسل موضع ثقة المستقبل ، باعتبار أن هذه الثقة تعد الأساس الذي الذي يبني عليه المستقبل تفاعله.

3- حسن اختيار الوقت، وحسن اختيار الوسيلة الملائمة لطبيعة المستقبل ،والملائمة لطبيعة الرسالة وهدفها.

4- القدرة على توليد بعض الأفكار التي يرغب بعرضها على التلاميذ ، من التلاميذ أنفسهم.

5- أن يتمتع بروح متعاونة... ديمقراطية.... متجاوبة مع الإشكالات التي يطرحها التلاميذ.


تهاني قصر الظفيري

Tahani Qaser يقول...

- القدرة على التواصل البصري مع جميع التلاميذ.

2- أن يكون المرسل موضع ثقة المستقبل ، باعتبار أن هذه الثقة تعد الأساس الذي الذي يبني عليه المستقبل تفاعله.

3- حسن اختيار الوقت، وحسن اختيار الوسيلة الملائمة لطبيعة المستقبل ،والملائمة لطبيعة الرسالة وهدفها.

4- القدرة على توليد بعض الأفكار التي يرغب بعرضها على التلاميذ ، من التلاميذ أنفسهم.

5- أن يتمتع بروح متعاونة... ديمقراطية.... متجاوبة مع الإشكالات التي يطرحها التلاميذ.


تهاني قصر الظفيري

ALJawharah .kh يقول...

خصائص المرسل :
المرسل له خصائص يتميز بها الإنسان من مرسل ناجح و آخر فاشل في إرسال الرسالة
أو المعلومة المطلوبة لذلك فان خصائص المرسل يجب أن تتركز في الصفات آلاتية :
(1) أن يكون له هدف معين من الاتصال يعرف مضمون الرسالة
(2) أن يعرف تحديدا لمن يوجهها يعرف طريقة توصيل الرسالة
(3) أن يفهم جيدا شخصية وظروف مستقبل الرسالة
(4) أن يحرص على التأكد من وصول الرسالة واضحة و مفهومة بالصورة التي يرغبها .
*&*&*&*&*&*&*&*&*

أما الخصائص الشخصية في المرسل :
يجب أن يكون على قناعة تامة بالرسالة التي ينوى إرسالها
أن يتحلى بالصدق
أن يتمتع بالثقة الكاملة و عدم سابقة الخداع أو الكذب المتعمد
أن يتحدث باللغة التي يفهمها مستقبل رسالته مستخدما كافة التعبيرات و الألفاظ المتداولة
أن تكون لدية القدرة على إقناع الآخرين وانه متفهم وليس غريب عليهم
قدرة الإرسال و الاستقبال في نفس الوقت .
الاحترام الكامل بين طرفي الاتصال .

غير معرف يقول...

1. متمكناً من تخصصه العلمي.
2. قادراً على التعبير الجيد عن رسالته أمام تلاميذه مع وضوح صوته.
3. ملماً بأنواع قنوات الاتصال.
4. ملماً بخصائص من يتعامل معهم من حيث العمر الزمني والمستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي.
5. قادراً على تحديد الهدف أو الأهداف من رسالته.
6. قادراً على تصميم وبناء مواقف تعليمية اتصالية جديدة.
7. قادراً على الاستجابة والرد على أسئلة التلاميذ.
8. قادراً على التعامل بود ولطف مع تلاميذه.
9 قادراً على إيصال رسالته بطرق وأساليب متنوعة ومناسبة.
10. ملماً بمهارات الاتصال المختلفة.
11. قادراً على إثارة دافعية التلاميذ للتعلم.
12. قادراً على إدارة الموقف التعليمي الاتصالي إدارة فاعلة
13. قادراً على التعديل في رسالته أو في عملية الاتصال بناءً على التغذية الراجعة.
فايزه الشمرانى

غير معرف يقول...

خصائص المرسل
1- المصداقية
وهي الدرجة التي يكون عندها المرسل قابلاً للتصديق بحيث يتمتع بالخبرة والكفاءة والثقة .
والمصداقية تعبر عن وجهة نظر المتلقي – المستقبل – في المرسل
وتحقق المصداقية من خلال :
مستوى التعلم .
 الذكاء .
 الخبرة .
 المكانة الاجتماعية .
 الموضوعية في الطرح .
 الصدق في عرض المعلومة .
2- الجاذبية
 تلعب جاذبية المتصل ومهاراته التعبيرية غير اللفظية دوراً مؤثراً في تحديد استجابات الأشخاص له ، وتزيد من قدرته على استمالة المتلقي .
 وغالباً ما يتأثر المتلقي بالرسالة التي تقدم له من مصدر يتشابه معه في الأهداف والحاجات والخصائص الاجتماعية والبيئة الواحدة في العمل وغيره .
3- التأثير
ويستمد المرسل خاصية التأثير من خلال :
 سلطة معينة .
 الخبرة والكفاءة .
إلا أن هذا التأثير غالباً ما يتأثر بسياق عملية الاتصال ذاتها ، وطبيعة الموقف.

نورة سليمان العصيعص

Unknown يقول...

موضي غ المطيري
1-ان يكون المرسل متمكن من تخصصه ومن الماده التعليميه
2-ان يكون المرسل ملما بوسائل الاتصال الحديثه وكيفيه استخدامها
3-ان يكون المرسل ملما بخصائص النمو وان يراعي الفروق الفرديه

غير معرف يقول...


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين /
قبل ان نتطرق لصفات او سمات المرسل يجب ان نتطرق لتعريف المرسل

فالمرسل (Sender/ Encoder/ Source)
هو العنصر الأول من عناصر عملية الاتصال وهو مصدر الرسالة التي يترتب عليها التفاعل في موقف الاتصال.
والمعلم في الموقف التعليمي هو الذي يقوم بصياغة الرسالة أي وضعها في صورة ألفاظ أو رسوم أو رموز بغرض الوصول إلى هدف محدد.
وقد يكون المرسل شخصاً واحداً أو مجموعة من الأشخاص وقد يكون آلة تعليمية.
~~

ويجب أن تتوفر في المرسل (المعلم) مجموعة من الصفات والخصائص أو الشروط:
أن يكون المرسل :
متمكناً من تخصصه العلمي.
قادراً على التعبير الجيد عن رسالته أمام تلاميذه مع وضوح صوته.
ملماً بأنواع قنوات الاتصال.
ملماً بخصائص من يتعامل معهم من حيث العمر الزمني والمستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي.
قادراً على تحديد الهدف أو الأهداف من رسالته.
قادراً على تصميم وبناء مواقف تعليمية اتصالية جديدة.
قادراً على الاستجابة والرد على أسئلة التلاميذ.
مرناً في التعامل مع تلاميذه.
قادراً على التعامل بود ولطف مع تلاميذه.
قادراً على الاستخدام الجيد للغة اللفظية واللغة غير اللفظية.
قادراً على إيصال رسالته بطرق وأساليب متنوعة ومناسبة.
ملماً بمهارات الاتصال المختلفة.
قادراً على إثارة دافعية التلاميذ للتعلم.
قادراً على إدارة الموقف التعليمي الاتصالي إدارة فاعلة
قادراً على التعديل في رسالته أو في عملية الاتصال بناءً على التغذية الراجعة.


انتهى.

افنان الرميخاني ~

Tahani يقول...

صفات المرسل الناجح

وقال م. هانى المنيعى إن هناك أيضا صفات للمرسل الناجح وهى:

1ـ أن يستمع إلى الناس بإنصات تام حتى يستطيع إقناعهم.

2ـ عند تقديم فكرة معينة من الممكن أن يتنازل عن جزء منها ولكن يتأكد من وصول الجزء الآخر بأكمله وبكفاءة وبالشكل المطلوب.

3ـ أن يستطيع صياغة وتقديم الخيارات والبدائل.

4ـ يجب عليه معرفة تقديم الأفكار بشكل مسلسل ولا يقدم كل الأفكار مرة واحدة حتى لا ترفض جميعها ولكن يعرض لهم الأهم فالمهم.

5ـ اختيار الوقت المناسب فى إقناع الشخص بما يريد أن يوصله له.

6ـ المرح بمعنى أن يبحث فيه عن شىء جيد ومتميز هو فيه ويمدحه وبعد ذلك يبدأ فى إقناعه فهذا سوف يسهل كثيرا استقباله للفكرة المقدمة.
تهاني فرج

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمه الله من خصائص المرسل ان يتميز بالمصداقيه والامانه والموضوعيه وان يتمكن من تخصصه العلمي وان يكون قادر على اثاره دافعيه التعلم لدى المستقبل وان يهتم باسئله تلاميذه وان يتمكن من اختيار الوقت المناسب يكون قادر على اداره الموقف التعليمي الاتصالي
منى لافي المطيري

غير معرف يقول...

1-أن يكون قادراً على الاستخدام الجيد للغة اللفظية واللغة الغير اللفظية او مايسمى بلغة الجسد
والتي تشكل 65% من عملية الاتصال .
2- التحضير الجيد والإلمام بالموضوع .
3-مراعاة حال المتلقي النفسية ومرحلته العمرية .

دلال مناور,,,

غير معرف يقول...

1-يحدد له هدفاً.
2-ينظم افكاره بوضوح وبشكل مثير و يستخدم حقائق و ادلة كافية.
3- ملما بخصا ئص المستقبل من حيث العمر الزمني والمستوى الثقافي .
4- يكون متجها نحو المستقبل ويدرك مدى اهتمامه و المامه بالموضوع .
5- ملما بمهارات الاتصال وقادراً على الاستخدام الجيد للغة اللفظيه واللغة الغير اللفظيه.

افراح الرشيدي~

غير معرف يقول...

1-يحدد له هدفاً.
2-ينظم افكاره بوضوح وبشكل مثير و يستخدم حقائق و ادلة كافية.
3- ملما بخصا ئص المستقبل من حيث العمر الزمني والمستوى الثقافي .
4- يكون متجها نحو المستقبل ويدرك مدى اهتمامه و المامه بالموضوع .
5- ملما بمهارات الاتصال وقادراً على الاستخدام الجيد للغة اللفظيه واللغة الغير اللفظيه.

افراح الرشيدي~

غير معرف يقول...

1-يحدد له هدفاً.
2-ينظم افكاره بوضوح وبشكل مثير و يستخدم حقائق و ادلة كافية.
3- ملما بخصا ئص المستقبل من حيث العمر الزمني والمستوى الثقافي .
4- يكون متجها نحو المستقبل ويدرك مدى اهتمامه و المامه بالموضوع .
5- ملما بمهارات الاتصال وقادراً على الاستخدام الجيد للغة اللفظيه واللغة الغير اللفظيه.

فاطمه سعود

Unknown يقول...

قادراً على الاستجابة والرد على أسئلة التلاميذ.
مرناً في التعامل مع تلاميذه.
قادراً على التعامل بود ولطف مع تلاميذه.
قادراً على الاستخدام الجيد للغة اللفظية واللغة غير اللفظية.
قادراً على إيصال رسالته بطرق وأساليب متنوعة ومناسبة.
ملماً بمهارات الاتصال المختلفة.
قادراً على إثارة دافعية التلاميذ للتعلم.
قادراً على إدارة الموقف التعليمي الاتصالي إدارة فاعلة
قادراً على التعديل في رسالته أو في عملية الاتصال بناءً على التغذية الراجعة.

ريما عبدالعزيز يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ريما عبدالعزيز يقول...

١_المصداقيه والالمام بفنون الاقناع والتأثير بالاخرين.
٢- التواضع.
٣-قوه البديهه.
٤-إدراك ثقافه الطرف الاخر.
٥- التحلي بالهدوء.
٦-ان يستمع الى الاخرين بإنصات تام حتى يستطيع ان يقنعهم.
٧-أن يستطيع صياغه وتقديم البدائل والخيارات.
٨-أختيار الوقت والمكان المناسب.
٩- معرفه تقديم الافكار بشكل مسلسل .

ريما عبدالعزيز السواجي

غير معرف يقول...



1-يحدد له هدفاً.
2-ينظم افكاره بوضوح وبشكل مثير و يستخدم حقائق و ادلة كافية.
3- ملما بخصا ئص المستقبل من حيث العمر الزمني والمستوى الثقافي .
4- يكون متجها نحو المستقبل ويدرك مدى اهتمامه و المامه بالموضوع .
5- ملما بمهارات الاتصال وقادراً على الاستخدام الجيد للغة اللفظيه واللغة الغير اللفظيه.

فاطمه سعود,,,,

غير معرف يقول...

.

غير معرف يقول...

اولا المصداقيه والا مانه والموضوعيه
ثانيا ان يتمكن من تخصصه العلمي
ثالثا حسن اختيار الوقت المناسب
رابعا ان يتميز باثاره الدافعيه التعلم لدى المستقبل

منى لافي المطيرى

غير معرف يقول...

المرسل / هو فرد او مجموعة تبدأ عندها الرساله التي يراد توصيلها إلى المستقبل وهو الفرد الذي يهدف إلى التأثير في الأخرين ليشاركوه افكارا واحاسيس وخبرات واتجاهات معينة المرسل هو المعلم او الطالب
المعلم الجيد او المرسل الجيد يجب ان يكون ملما بالرسالة مدركا لأهدافها واعيا بالمستوى المعرفي والثقافي والإجتماعي للمستقبلين للرسالة


Wejdan

Unknown يقول...

1-اتقان مهارات التواصل والتعلم الذاتي
2-امتلاك قدر على التفكير لناقد
3-التمكن من فهم علوم العصر وتقنياته المتطورة
4-اكتساب مهارت تطبيقيه في العمل ولانتاج
5-القدرة على عرض المادة العلمية بشكل مميز
6- القدرة على استخدام التقويم المستمر والتغذية الراجعه اثناء التدريس


ميثاء حبيب الحربي

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

غير معرف يقول...

من صفات المرسل :
ان يكون مقتنعاً ومؤمناً بالرسالة التي ينوي إيصالها الئ المستقبل التلميذ.
متمكناً وملما بمحتوى الرسالة من( معلومات، ومهارات، اتجاهات).
ملماً بطرق الاتصال المختلفة.
على علم بخصائص المستقبلين للرسالة من النواحي( العلمية،والاجتماعية).
متمكناً من كيفية استعمال الاجهزة والوسائل المختلفة وتشغيلها.
مشجعاً للتغذية الراجعة للمستقبل.
ملماً بمهارات الاتصال خصوصاً الكتابة والربط بين الافكار.
لديه اتجاهات إيجابية نحو الرسالة والمستقبل.

خلود العنزي..

غير معرف يقول...

تنقسم صفات المرسل الناجح الى قسمين : صفات شخصية و صفات مهنية من الصفات الشخصية التي يجب توفرها : ١) أن يكون محب لمهنته ولوعاً بها ،يؤدي عمله بشوق ونشاط فيتابعه تلاميذه بنفس الشوق. ٢)أن يكون متواضعاً في غير ضعف ، متحرراً من عقدة الدونية والتعالي ، يعرف متى يكون حازماً ومتى يكون جاداً. ٣)صحة الجسمية وحيويتة ،وسلامة حواسة. ٤)صحة النفسية واتزانه الانفعالي. ٥)أناقتة وحسن مظهره وطيب رائحته. ٦)فصاحته وجودة نطقه، ووضوح صوته ،وجمال تعبيره. ٧)ذكاؤه وفطنته ،وسعه افقه . ٨)فهمه لتلاميذة ومعرفة بأسمائهم ومشاركتهم في حل المشكلات . ٩) تمكنه من مادته ،وسعة اطلاعه. ١٠) المحافظة على مواعيد المدرسة ، واحترام لاوائحها . ١١)ان يكون مخلصاً في عمله : فيجعل تدريسه لوجه الله . اما الصفات المهنية : ١)احترام شخصية التلميذ. ٢)القدرة على ضبط الفصل . ٣)إتاحه الفرصة للتلاميذ كي يتحدثوا معظم الوقت . ٤)تشجع التلاميذ على المشاركة في الأنشطة المدرسية . ٥)مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة . ٦) حسن التعامل من السلوكيات الغير لائقة . ٧)لايكتفى بتدريس المادة النظرية معزولة عن تطبيقها في الحياة العملية. ٨) تزويد الدرس بمروحات عن النفس : كالمرح والطرائف لإنعاش التلاميذ . ( أماني غزاي المطيري )