الاثنين، 25 فبراير 2013

الواجب (2)

تقدم الوسائل التعليمية العديد من الأدوار والفوائد والمزايا لعمليتي التعليم والتعلم , ومنها التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينة , كيف تسهم في تحقيق ذلك ؟

هناك 49 تعليقًا:

غير معرف يقول...

1_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين .
2_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين .
3_ تساعد الوسائل التعليمية على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة المعرفية و المهارية .
4_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينة .
5_ تساعد الوسائل التعليمية في زيادة دافعية التلاميذ إلى التعلم والمشاركة والانتباه .
6_ تساعد الوسائل التعليمية التلميذ على تعديل بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة .
7_ تساعد الوسائل التعليمية على التعلم الذاتي .
8_ تساعد الوسائل التعليمية على زيادة الثروة اللغوية للتلميذ .
9_ تساعد الوسائل التعليمية في بقاء أثر التعلم .
10_ تساعد الوسائل التعليمية في التدريب على أساليب التفكير العلمي السليم .
11_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على بعض مشكلات أعضاء هيئة التدريس.
12_ تساعد الوسائل التعليمية في توفير وقت وجهد المعلم .


نورة سليمان العصيعص

Unknown يقول...

إن للوسائل التعليمية أهمية بالغة في إيصال المعلومات للطلاب والطالبات بل أصبحت اليوم ضرورة من الضروريات لنجاح الحصة الدراسية ..وبقدر أهميتها في التعليم العام فهي مهمة أكثر في تعليم ذوي صعوبات التعلم ﻷنهم يعانون من ضعف في اﻷدراك البصري والربط بين المعلومات ...وأثبتت الدراسات أن أستخدام بعض الوسائل التعليمية كالحاسب اﻵلي مثلا له دور كبير في خفض التوتر حيث فيها الكثير من البرامج المسلية واﻷلعاب وبذلك تستخدم هذه الوسيلة كمعزز ايجابي أو سلبي ....

Unknown يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينة – كتعلم موضوع
البعد المكاني والبعد الزماني(’و بطء أو سرعة الحدث وخطورة الحدث’و صغر أو كبر حجم
الظاهره أو الحدث,وذلك باستخدام الافلام التعليميه والصور والخرائط والنماذج وغيرها.
دلال الشمري,,,

shaikha يقول...


أولاً : إثراء التعليم :
وذلك بتوسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية باستخدام وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل التعليمية بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .
ثانياً : تحقيق اقتصادية التعليم :
ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيادة نسبة التعلم إلى تكلفته.
ثالثاً : تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعلم :
يكتسب التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقق أهدافه .
رابعاً : تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم :
خامساً : تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم في عملية التعلم
سادساً : تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية :
والمقصود باللفظية استعمال المدّرس ألفاظا ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدّرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ .
سابعاً : تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الإيجابية في اكتساب الخبرة
ثامناً : تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة.
تاسعاً : تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين
عاشراً : تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها التلميذ

شيخه المطبري ...

Tahani يقول...

ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : ـ

1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .

2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .

3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .

4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .

5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .

6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر .

7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري .

8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .

9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .

10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .

11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .

12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .

13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .

14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .

15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .


تهاني فرج

Tahani يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Tahani Qaser يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

قيل قديماَ : " ليس الخبر كـ العيان"

وهذا المثل ينطبق تماماَ على استخدام الوسائل التعليمية في عرض المعلومات والخبرات على التلاميذ في الموقف التعليمي، حيث أن بقاء المعلومات في أذهان التلاميذ عن طريق الإقاء فقط مجرداَ من أي وسيلة محسوسة لن يكون بقدر بقائها في أذهانهم عند استخدام الوسائل التعليمية.


**كذلك تسهم الوسائل التعليمية في التغلب على بعض الصعوبات عن طريق ((معالجة مشكلة اللفظ وبناء مفاهيم سليمة))


## وتحفز المتعلمين على التفكير واستخدام الحواس كـ أدوات للتعلم، فـ يترتب على ذلك بقاء التعليم في نفوس المتعلمين.


>> كما تسهم في توضيح المعاني الغامضة بطريقة مشوقة، وتوفر للمتعلمين خبرات يتعذر توفرها على أرض الواقع.


:: وأخيراَ: تعمل على استثارة المتعلم واشباع حاجته للتعلم عن طريق عرض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقق أهافه.



تهاني قصر الظفيري

Tahani Qaser يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Unknown يقول...

موضي غنيم المطيري
تساهم الوسائل التعليميه الحديثه على التغلب على صعوبات التعلم وتساعد التلاميذ على التعلم الجيد:
ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها .

2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا وبالتالي يتم جذب انتباه الطلاب .

3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر وطويلا .

4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي .

5 ـ تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات .

6 ـ تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ .

7 ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا

Unknown يقول...

في حياتنا اليوميه نستخدم الوسائل لكن استخدامنا لها حسب غايتنا . إذا كانت غايتي التوجه للعمل ساستخدم الوسيله الأسهل للوصول للعمل وهي السياره. أما إذا كانت غايتي السفر ساستخدم السياره أو الطائره ويرجع ذلك لمسافة الطريق . وللتعبير عن رأيي ساستخدم وسائل التواصل الإجتماعي . أما كمعلمه غايتي الوصول بالتعلم للهدف المنشود من العمليه التعليميه ومن تعدد الأهداف ستتعدد الوسائل حسب الموقف التعليمي وحاجات وخصائص المتعلم والعمر الزمني والعقلي للمتعلم وبالتالي فالوسيله التعليميه ستتغلب على الصعوبات التي سيظهرها المتعلم لموضوعات معينه.
ساميه سمار المطيري

ALJawharah.Kh يقول...

0 توفير أساس مادي محسوس للمعرفة التجريدية .
0 إثارة الاهتمام ، وجذب الانتباه كاستغلال مؤثرات الكومبيوتر .
0 حث التلاميذ على النشاط والإيجابية .
0 تقديم خبرات مباشرة وغير مباشرة .
0 بها يصبح التعليم أقوى أثراً وأكثر عمقاً .
0 تعاون التلاميذ على التفكير المنظم .
0 توفير خبرات يصعب الحصول عليها في الواقع (بعد الزمان والمكان وصغر الحجم أو
كبره) .
0 علاج الفروق الفردية بين التلاميذ .
0 علاج الكثير من صعوبات التعلم .

ريما عبدالعزيز يقول...

..بسم الله الرحمن الرحيم...
١/ تساعد الوسائل التعليميه في توفير خبرات حسيه كأساس للتفكير السليم.
٢/تزيد من اهتمام المتعلمين وتدفعهم للتعلم الذاتي.
٣/تقلل من معدل النسيان عند المتعلمين،ويطرد الملل من نفس المتعلم.
٤/تسهم الوسائل التعليميه في توضيح المعاني بطريقه مشوقه.
٥/توفر للمتعلمين خبرات يتعذر مشاهدتها في الواقع.
٦/استثاره اهتمام المتعلمين واشباع حاجتهم للتعلم.
٧/ تساعد على زياده خبره المتعلمين مما تجعلهم اكثر استعداداً للتعلم.
٨/تساعد الوسائل التعليميه على اشتراك جميع حواس المتعلم.
٩/يشد انتباه المتعلم،ويطلق العنان لخياله وتفكيره.
١٠/ تتيح للمتعلمين فرصا متعدده من فرص المتعه، وتحقيق الذات.

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
ﺩﻭﺭ ﻭﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ :

ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺨﻠﻖ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﺰﻳﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ.

ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.

ﺗﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻠﻄﻼ‌ﺏ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻳﺼﻌﺐ ﻓﻬﻤﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷ‌ﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ.

ﺗﻬﻴﺊ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻓﺘﺘﻴﺢ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻛﺘﺸﺎﻑ ﻭﺍﻻ‌ﺑﺘﻜﺎﺭ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .

ﺗﻨﻤﻲ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﻭﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻻ‌ﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺑﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﻓﻼ‌ﻡ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻫﺎﺩﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻷ‌ﺧﻴﻪ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻮﻻ‌ﺀ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺗﺬﻛﺮﻫﺎ ﻭﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﺗﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺣﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﺘﺮﺍﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ .

 غزوه نهار المطيري

نعمه الرشيدي يقول...

تتيح الوسائل التعليميه الفرصه أمام الدارسين لدراسه موضوعآت معقده في الحياه ولاتكون في متناول أيديهم حيث تمكننا الوسائل من التغلب على الصعوبات التاليه:
1/البعد الزمني للخبره المراد تعلمهإ:
ذلك عندمآ تتعلق الخبره بشيء حدث في المآضي مثل دراسه الدينآصورات أو التنبؤ عن شي يحدث بالمستقبل

2/البعد المكآني للخبره المراد تعلمهآ:
عندمآ تكون الخبره بعيده عن محيط المدرسه مثل دراسة صنآعه معينه أو بيئات نبآتيه.

3/عامل السرعه أو البطء:
استخدام الوسائل يمكن من إبطآء خبره تحدث بسرعه مثل حركة الألكترون حول النواه
أو تسرع حركه بطيئه مثل فيلم تعليمي عن دورة حياة الفراشه

4/عدم تمكن الحواس من إدراك الخبره المطلوبه لتنآهيهآ في الصغر:
مثل دراسة أجزاء فم الحشره الصغيره أو دراسة الذره أو تركيب الدم

5/عدم تمكن الأنسان من التواجد في مجال الخبره لخطورتهآ أو أستحالة التواجد في مجالهآ:
مثل دراسة حياة الأسود أو تفجير الصخور بأستخدآم الأفلام والصور والخرائط.

غير معرف يقول...

1ألتغلب علي مشكلة الفروق الفرديه
2 تساعد ع التعلم الذاتي
3تعديل بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئه
4تساعد ع بقاء اثر التعلم
5تقليل الجهد واختصار الوقت
6تساعد الطالب ع تزويده بالمعلومات
منيره مشعل الحربي

غير معرف يقول...

اولا تساعد في التغلب على المشكله زياده اعداد المتعلمين
ثانيا تساعد في التغلب على مشكله الفروقالفرديه بين المتعلمين ثالثا تساعد في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينه
رابعا تساعد في بقاء اثر التعلم
خامسا تساعد في تعديل بعض مفاهيم والسلوكيات ااخاطئه
تساعد على التعلم الذاتي


منى لافي المطيري

غير معرف يقول...

انهاتسهم فى نقل بعض الخبرات الى حجرة الدراسه والتى يصعب مرور التلاميذ بها فى مكان وقوعها.بسب
البعد المكاني . بعض الاحداث التى تقع فى دول اخرى ولايمكن نقل التلاميذ لرؤيتها وبالتالى يمكن تصويرها
البعد الزمانى.فالاحداث التى وقعت منذسنوات بعيده يمكن تمثيلها في مسرحيات
بطءوسرعةالحدث
خطورة الحدث
كبر اوصغر حجم الظاهره
فايزه الشمرانى

غير معرف يقول...

الوسائل التعليميه هي منظومه تكنولوجيا التعليم تتظمن المواد والادوات والاجهزه اللتعليميه وطرق العرض التي يستخدمها المعلم او المتعلم

وتساعد الوسائل التعليميه في التغلب علي صعوبات تعلم موضوعات معينه
البعد المكاني هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولايمكن نقل التلاميذ الي مكان الحدث لرؤيته وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه

البعد الزماني حيث تكون احداث وقعت من سنوات عديده ولذلك يمكن تقديمها ع شكل تمثيليات الي التلاميذ

بطء او سرعه الحدث فبعض الاحداث تستغرق اوقات طويله لحدوثها مثل نمو النبات فيمكن باستخدام الوسائل تقديمها للتلميذ

خطوره الحدث كالزلازل والبراكين والنمور في الغابات يمكن عرضها ع التلاميذ بالصور او المقاطع

صغر او كبر حجم الظاهره مثل البكتيريا صغير يصعب رؤيتها بالعين للمجرده فابستخدام الميكروسكوب المجهرى لرؤيته الاشياء

نوره علي المطيري

غير معرف يقول...

يمكن للوسائل التعليمية ان تسهم في نقل بعض الخبرات الى حجرة الدراسة والتي يصعب مرور التلاميذ بها في مكان وقوعها وذلك لبعض الاسباب منها : 
اولاً- البعد المكاني 
يوجد بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولايمكن نقل التلاميذ الئ مكان الحدث لرؤيته وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه داخل غرفة الصف 
ثانياً - البعد الزماني 
بعص الاحداث وقعت منذ سنوات بعيدة او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل تمثيليات او مسرحيات الى التلاميذ 
ثالثاً- بطء او سرعة الحدث 
بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او نموها مثل متابعة مراحل النمو  والبعض الاخر قد يحدث بسرعة فلا يمكن متابعته مثل بعض التفاعلات الكميائية
وبالتالي يمكن للوسائل التعليمية مثل كاميرات فيديو خاصة تصوير هذه الاحداث وتقديمها بالسرعة التي تناسب مستوئ التلاميذ 
رابعاً- خطورة الحدث 
بعض الاحداث تمثل خطورة قد تودي بحياة من يحضرها مثلرالبراكين والزلال او الاسود والنمور في الغابة فيصعب انتقال التلاميذ الى اماكن هذه الاحداث اوالظواهر ولكن يمكن نقلها الى حجرة الدارسة عن طريق الوسائل التعليمية فيتم تصويرها في صور ثابته او متحركة وعرصها على التلاميذ 
خامسا - صغر او كبر حجم الظاهرة او الحدث 
بعض الظواهر قد تكون صغيرة او دقيقة لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجردة مثل البكتيريا او بعض الفيروسات التي تظهر مع تطور الحياة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي ( سارس) او انفلونزا الخنازير ؛ وفي المقابل بغص الظواهر او الاحداث قدتكون كبيرة الحجم مثل التضاريس وسلاسل الجبال 
وبالتالي يمكن الاستعانه بالوسائل التعليمية مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الاشياء الدقيقة والصغيرة والافلام الثابته او المتحركة او الخرائط او المجسمات لرؤية منظر كلي للاشياء كبيرة الحجم 

اسماء العنزي شعبة ٢

غير معرف يقول...

تمكننا الوسائل التعليمية من التغلب على الصعوبات موضوعات معينه, كاموضوع البعد الزماني
(وذلك عندما تتعلق الخبرة المراد تعلمها بشيء حدث في الماضي مثل دراسة حياة الديناصورات
أو بشيء سوف يحدث في المستقبل مثل التنبؤ عن استخدام جهاز جديد مبتكر) , او البعد المكاني
(تكون الخبرة بعيدة عن محيط المدرسة أو المدينة التي تقع فيها المدرسة مثل دراسة صناعة معينة
في أماكن بعيدة ), وكذلك عامل السرعة أو البطء : (فاستخدام الوسائل التعليمية يمكن من إبطاء
خبرة تحدث بسرعة مثل حركة الالكترون حولين النواة أو تسرع حركة بطيئة كما في فيلم
تعليمي عملية الانبات .) , عدم تمكن الحواس من إدراك الخبرة المطلوبة لتناهيها في الصغر :
او صعوبة التواجد في مجال الخبرة لخطورتها أو استحالة التواجد في مثل دراسة حياة الأسود
فمثل هذه الصعوبات يمكن التغلب عليها باستخدام الوسائل التعليمية حيث يمكن وضع الموضوعات
والمواقف السابقة في متناول ايدي التلاميذ وذلك باستخدام الأفلام التعليمية والصور والخرائط
والنماذج وغيرها.
افراح سعود

غير معرف يقول...

تمكننا الوسائل التعليمية من التغلب على الصعوبات موضوعات معينه
كعامل السرعة أو البطء : (فاستخدام الوسائل التعليمية يمكن من إبطاء
خبرة تحدث بسرعة مثل حركة الالكترون حولين النواة أو تسرع حركة بطيئة كما في فيلم
تعليمي عملية الانبات .) , اوعدم تمكن الحواس من إدراك الخبرة المطلوبة لتناهيها في الصغر : مثل دراسة أجزاء فم الحشرة الصغيرة أو دراسة الجزيء والذرة او تركيب الدم. وكذلك التغلب على البعد الزمني والمكاني
او صعوبة التواجد في مجال الخبرة لخطورتها , فمثل هذه الصعوبات يمكن التغلب عليها باستخدام الوسائل التعليمية حيث يمكن وضع الموضوعات والمواقف السابقة في متناول ايدي التلاميذ وذلك باستخدام الأفلام التعليمية والصور والخرائط والنماذج وغيرها.

فاطمه الرشيدي

رقيه عبدالله الشمري يقول...

الوسيلة التعليميّة فوائد عديدة، يمكن إجمالها بما يلي:

1 ـ توفّر خبرات حسّيّة كأساس للتفكير السليم.

2 ـ تزيد من اهتمام المتعلّمين وتدفعهم للتعلّم الذاتيّ.

3 ـ تقلّل من معدّل النسيان عند المتعلّمين.

4 ـ تسهم في توضيح المعاني بطريقة مشوّقة.

5 ـ توفّر للمتعلّمين خبرات يتعذّر مشاهدتها في الواقع4.

دور الوسائل التعليميّة في تحسين عملية التعلّم:

يمكن للوسائل التعليميّة أن تلعب دوراً هامّاً في النظام التعليميّ إذا استُخدمت وفق معايير نظاميّة علميّة صحيحة، إلّا أنّ هذا الدور عند بعض المعلّمين لا يتعـدّى الاستخـدام التقليديّ لبعض الوسـائل دون التأثير في عمليّة التعلّم نظراً لافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظاميّ الصحيح.
رقيه عبدالله الشمري

غير معرف يقول...

ان هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولايمكن نقلها لتلاميذ لذلك نستخدم الوسيلة التعليمية لتغلب ع البعد المكاني
٢- كذلك بعض الاحداث وقعت منذ عصور فتستخدم المسريحيات والتمثيليات لتقديميها لتلاميذ لتغلب ع البعد الزماني
٣- بعض الاحداث قد تكون خطرة تودي بحياة من يحضرها ويصعب نقل التلاميذ لتلك الاماكن فتساعد الوسيلة ع التغلب ع خطورة الاحداث
٤- صغر او حجم كبر الظاهرة
مها صقر المطيري
شعبه ٢

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الوسيلة /هي أجهزه وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم .
اما بالنسبة للدور الذي تلعبة الوسيلة في عملية التعليم والتعلم فهي
-توفر بديلا محسوسا لماده الدراسة بدلا من الطرح النظري الممل بالنسبة لبعض الطلبة.
- تساعد الوسيلة في شد انتباه الطلبة وتشجعهم على التعلم الذاتي وتدفعهم الى الملاحظة ومن ثم الاكتشاف.
-للوسيلة اثر جيد في بقاء اثر التعلم في نفس المتعلم .
-توفر للطلاب خبرات يتعذر مشاهدتها في الوقع اما لبعدها المكاني او لبعدها الزمان او لخطورنها :وايضا تساعد في توفير الوقت والجهد بالنسبة للمعلم في ايصال المعلومة للمتعلم .
-
Wejdan

غير معرف يقول...

/ البعد المكاني, هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولا يمكن نقل التلاميذ الى مكان الحدث لرؤيته , وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه عليهم في حجرة الدراسة

2/ البعد الزماني, بعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيده او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل تمثيليات او مسرحيات الى التلاميذ

3/ بطء او سرعة الحدث, بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او لنموها مثل متابعة مراحل نمو النبات , والبعض الاخر قد يحدث بسرعة هائلة فلا يمكن متابعته وتداركه في الواقع مثل بعض التفاعلات الكيميائيه , وبالتالي يمكن للوسائل التعليميه مثل كاميرات فيديو خاصه تصوير هذه الاحداث البطيئه او السريعه وتقديمها بالسرعه التي تناسب مستوى التلميذ

4/خطورة الحدث, بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها مثل البراكين والزلازل او الاسود والنمور في الغابة فيصعب انتقال التلاميذ الى اماكن هذه الاحداث او الظواهر ولكن يمكن نقلها الى حجرة الدراسة عن طريق الوسائل التعليميه , فيتم تصويرها في صور ثابته او متحركه وعرضها على التلاميذ .

5/صغر او كبر حجم الظاهره او الحدث , بعض الظواهر قد تكون صغيره ودقيقه لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجرده مثل البكتريا او بعض الفيروسات المستجده التي تظهر مع تطور الحياة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس)او انفلونزا الخنازير وفي المقابل بعض الظواهر او الاحداث قد تكون كبيرة الحجم لدرجة يصعب رؤيتها في الواقع مثل التضاريس وسلاسل الجبال وبالتالي يمكن الاستعانه بالوسائل التعليميه مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الاشياء الدقيقه والصغيره,والافلام الثابته اوالمتحركه او الخرائط او المجسمات لرؤية منظر كلي للاشياء كبيرة الحجم

امجاد المطيري

غير معرف يقول...

/ البعد المكاني, هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولا يمكن نقل التلاميذ الى مكان الحدث لرؤيته , وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه عليهم في حجرة الدراسة

2/ البعد الزماني, بعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيده او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل تمثيليات او مسرحيات الى التلاميذ

3/ بطء او سرعة الحدث, بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او لنموها مثل متابعة مراحل نمو النبات , والبعض الاخر قد يحدث بسرعة هائلة فلا يمكن متابعته وتداركه في الواقع مثل بعض التفاعلات الكيميائيه , وبالتالي يمكن للوسائل التعليميه مثل كاميرات فيديو خاصه تصوير هذه الاحداث البطيئه او السريعه وتقديمها بالسرعه التي تناسب مستوى التلميذ

4/خطورة الحدث, بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها مثل البراكين والزلازل او الاسود والنمور في الغابة فيصعب انتقال التلاميذ الى اماكن هذه الاحداث او الظواهر ولكن يمكن نقلها الى حجرة الدراسة عن طريق الوسائل التعليميه , فيتم تصويرها في صور ثابته او متحركه وعرضها على التلاميذ .

5/صغر او كبر حجم الظاهره او الحدث , بعض الظواهر قد تكون صغيره ودقيقه لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجرده مثل البكتريا او بعض الفيروسات المستجده التي تظهر مع تطور الحياة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس)او انفلونزا الخنازير وفي المقابل بعض الظواهر او الاحداث قد تكون كبيرة الحجم لدرجة يصعب رؤيتها في الواقع مثل التضاريس وسلاسل الجبال وبالتالي يمكن الاستعانه بالوسائل التعليميه مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الاشياء الدقيقه والصغيره,والافلام الثابته اوالمتحركه او الخرائط او المجسمات لرؤية منظر كلي للاشياء كبيرة الحجم
منيره المطيري

غير معرف يقول...

/ البعد المكاني, هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولا يمكن نقل التلاميذ الى مكان الحدث لرؤيته , وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه عليهم في حجرة الدراسة

2/ البعد الزماني, بعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيده او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل تمثيليات او مسرحيات الى التلاميذ

3/ بطء او سرعة الحدث, بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او لنموها مثل متابعة مراحل نمو النبات , والبعض الاخر قد يحدث بسرعة هائلة فلا يمكن متابعته وتداركه في الواقع مثل بعض التفاعلات الكيميائيه , وبالتالي يمكن للوسائل التعليميه مثل كاميرات فيديو خاصه تصوير هذه الاحداث البطيئه او السريعه وتقديمها بالسرعه التي تناسب مستوى التلميذ

4/خطورة الحدث, بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها مثل البراكين والزلازل او الاسود والنمور في الغابة فيصعب انتقال التلاميذ الى اماكن هذه الاحداث او الظواهر ولكن يمكن نقلها الى حجرة الدراسة عن طريق الوسائل التعليميه , فيتم تصويرها في صور ثابته او متحركه وعرضها على التلاميذ .

5/صغر او كبر حجم الظاهره او الحدث , بعض الظواهر قد تكون صغيره ودقيقه لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجرده مثل البكتريا او بعض الفيروسات المستجده التي تظهر مع تطور الحياة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس)او انفلونزا الخنازير وفي المقابل بعض الظواهر او الاحداث قد تكون كبيرة الحجم لدرجة يصعب رؤيتها في الواقع مثل التضاريس وسلاسل الجبال وبالتالي يمكن الاستعانه بالوسائل التعليميه مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الاشياء الدقيقه والصغيره,والافلام الثابته اوالمتحركه او الخرائط او المجسمات لرؤية منظر كلي للاشياء كبيرة الحجم
منى

غير معرف يقول...

/ البعد المكاني, هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولا يمكن نقل التلاميذ الى مكان الحدث لرؤيته , وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه عليهم في حجرة الدراسة

2/ البعد الزماني, بعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيده او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل تمثيليات او مسرحيات الى التلاميذ

3/ بطء او سرعة الحدث, بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او لنموها مثل متابعة مراحل نمو النبات , والبعض الاخر قد يحدث بسرعة هائلة فلا يمكن متابعته وتداركه في الواقع مثل بعض التفاعلات الكيميائيه , وبالتالي يمكن للوسائل التعليميه مثل كاميرات فيديو خاصه تصوير هذه الاحداث البطيئه او السريعه وتقديمها بالسرعه التي تناسب مستوى التلميذ

4/خطورة الحدث, بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها مثل البراكين والزلازل او الاسود والنمور في الغابة فيصعب انتقال التلاميذ الى اماكن هذه الاحداث او الظواهر ولكن يمكن نقلها الى حجرة الدراسة عن طريق الوسائل التعليميه , فيتم تصويرها في صور ثابته او متحركه وعرضها على التلاميذ .

5/صغر او كبر حجم الظاهره او الحدث , بعض الظواهر قد تكون صغيره ودقيقه لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجرده مثل البكتريا او بعض الفيروسات المستجده التي تظهر مع تطور الحياة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس)او انفلونزا الخنازير وفي المقابل بعض الظواهر او الاحداث قد تكون كبيرة الحجم لدرجة يصعب رؤيتها في الواقع مثل التضاريس وسلاسل الجبال وبالتالي يمكن الاستعانه بالوسائل التعليميه مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الاشياء الدقيقه والصغيره,والافلام الثابته اوالمتحركه او الخرائط او المجسمات لرؤية منظر كلي للاشياء كبيرة الحجم
ايمان المطيري

غير معرف يقول...

/ البعد المكاني, هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولا يمكن نقل التلاميذ الى مكان الحدث لرؤيته , وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه عليهم في حجرة الدراسة

2/ البعد الزماني, بعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيده او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل تمثيليات او مسرحيات الى التلاميذ

3/ بطء او سرعة الحدث, بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او لنموها مثل متابعة مراحل نمو النبات , والبعض الاخر قد يحدث بسرعة هائلة فلا يمكن متابعته وتداركه في الواقع مثل بعض التفاعلات الكيميائيه , وبالتالي يمكن للوسائل التعليميه مثل كاميرات فيديو خاصه تصوير هذه الاحداث البطيئه او السريعه وتقديمها بالسرعه التي تناسب مستوى التلميذ

4/خطورة الحدث, بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها مثل البراكين والزلازل او الاسود والنمور في الغابة فيصعب انتقال التلاميذ الى اماكن هذه الاحداث او الظواهر ولكن يمكن نقلها الى حجرة الدراسة عن طريق الوسائل التعليميه , فيتم تصويرها في صور ثابته او متحركه وعرضها على التلاميذ .

5/صغر او كبر حجم الظاهره او الحدث , بعض الظواهر قد تكون صغيره ودقيقه لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجرده مثل البكتريا او بعض الفيروسات المستجده التي تظهر مع تطور الحياة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس)او انفلونزا الخنازير وفي المقابل بعض الظواهر او الاحداث قد تكون كبيرة الحجم لدرجة يصعب رؤيتها في الواقع مثل التضاريس وسلاسل الجبال وبالتالي يمكن الاستعانه بالوسائل التعليميه مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الاشياء الدقيقه والصغيره,والافلام الثابته اوالمتحركه او الخرائط او المجسمات لرؤية منظر كلي للاشياء كبيرة الحجم
ايمان المطيري

غير معرف يقول...

/ البعد المكاني, هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولا يمكن نقل التلاميذ الى مكان الحدث لرؤيته , وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه عليهم في حجرة الدراسة

2/ البعد الزماني, بعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيده او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل تمثيليات او مسرحيات الى التلاميذ

3/ بطء او سرعة الحدث, بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او لنموها مثل متابعة مراحل نمو النبات , والبعض الاخر قد يحدث بسرعة هائلة فلا يمكن متابعته وتداركه في الواقع مثل بعض التفاعلات الكيميائيه , وبالتالي يمكن للوسائل التعليميه مثل كاميرات فيديو خاصه تصوير هذه الاحداث البطيئه او السريعه وتقديمها بالسرعه التي تناسب مستوى التلميذ

4/خطورة الحدث, بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها مثل البراكين والزلازل او الاسود والنمور في الغابة فيصعب انتقال التلاميذ الى اماكن هذه الاحداث او الظواهر ولكن يمكن نقلها الى حجرة الدراسة عن طريق الوسائل التعليميه , فيتم تصويرها في صور ثابته او متحركه وعرضها على التلاميذ .

5/صغر او كبر حجم الظاهره او الحدث , بعض الظواهر قد تكون صغيره ودقيقه لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجرده مثل البكتريا او بعض الفيروسات المستجده التي تظهر مع تطور الحياة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس)او انفلونزا الخنازير وفي المقابل بعض الظواهر او الاحداث قد تكون كبيرة الحجم لدرجة يصعب رؤيتها في الواقع مثل التضاريس وسلاسل الجبال وبالتالي يمكن الاستعانه بالوسائل التعليميه مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الاشياء الدقيقه والصغيره,والافلام الثابته اوالمتحركه او الخرائط او المجسمات لرؤية منظر كلي للاشياء كبيرة الحجم
ايمان المطيري

غير معرف يقول...

/ البعد المكاني, هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولا يمكن نقل التلاميذ الى مكان الحدث لرؤيته , وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه عليهم في حجرة الدراسة

2/ البعد الزماني, بعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيده او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل تمثيليات او مسرحيات الى التلاميذ

3/ بطء او سرعة الحدث, بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او لنموها مثل متابعة مراحل نمو النبات , والبعض الاخر قد يحدث بسرعة هائلة فلا يمكن متابعته وتداركه في الواقع مثل بعض التفاعلات الكيميائيه , وبالتالي يمكن للوسائل التعليميه مثل كاميرات فيديو خاصه تصوير هذه الاحداث البطيئه او السريعه وتقديمها بالسرعه التي تناسب مستوى التلميذ

4/خطورة الحدث, بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها مثل البراكين والزلازل او الاسود والنمور في الغابة فيصعب انتقال التلاميذ الى اماكن هذه الاحداث او الظواهر ولكن يمكن نقلها الى حجرة الدراسة عن طريق الوسائل التعليميه , فيتم تصويرها في صور ثابته او متحركه وعرضها على التلاميذ .

5/صغر او كبر حجم الظاهره او الحدث , بعض الظواهر قد تكون صغيره ودقيقه لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجرده مثل البكتريا او بعض الفيروسات المستجده التي تظهر مع تطور الحياة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس)او انفلونزا الخنازير وفي المقابل بعض الظواهر او الاحداث قد تكون كبيرة الحجم لدرجة يصعب رؤيتها في الواقع مثل التضاريس وسلاسل الجبال وبالتالي يمكن الاستعانه بالوسائل التعليميه مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الاشياء الدقيقه والصغيره,والافلام الثابته اوالمتحركه او الخرائط او المجسمات لرؤية منظر كلي للاشياء كبيرة الحجم
نوره علي

غير معرف يقول...


ضحيه حنتوش

1. تساعد في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين في الفصول الدراسية.

2. تساعد على مقاربة الفروق الفردية بين الطلاب وعلاجها.

3. تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية بمختلف أنواعها.

4. تساعد في التغلب على صعوبات التعلم الخاصة في بعض المواضيع، مثل: البعد المكاني لموضوع الدرس، أو البعد الزماني، أو خطورة موضوع الدرس، أو بطئ الحدث وسرعته، أو صغر حجم الظاهرة موضوع الدرس أو كبر حجمها.

5. تساهم في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم، وتجذب انتباههم واهتمامهم.

6. تساعد الوسائل التعليمية على بقاء اثر التعلم.

7. تساهم في تعديل خبرات المتعلمين وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

8. تساعد في التغلب على بعض مشاكل المعلمين، مثل عدم الكفاءة أو زيادة النصاب أو وجود بعض المشاكل في الاتصال التعليمي.

9. تساعد على توفير وقت وجهد المعلم.

10. تثري عملية الاتصال التعليمي بين المعلم والمتعلم وتقوم بنقل الرسائل التعليمية.

غير معرف يقول...

آمنه مرفوع

1_ أن تتوافق الوسيلة التعليمية (المواد والأجهزة التعليمية ) مع الأهداف المراد تحقيقها.
2_ أن يتكامل استخدام الوسيلة التعليمية مع المنهج.
3_ أن تتناسب الوسائل التعليمية مع أعمار التلاميذ ومستوياتهم العقلية.
4_ أن يكون المحتوى صحيح علميا وحديثا.
5_ أن يتوفر في المحتوى حسن العرض والبساطة والوضوح والتسلسل.
6_أن تكون الوسائل التعليمية سهلة الأستخدام وقليلة التكاليف.
7_ أن توفر الوسائل التعليمية وقت المعلم والطالب.
8_ أن يناسب حجم الوسيلة التعليمية حجرة الدراسة.
9_ أن تنمي الوسائل التعليمية لدى المتعلمين التفكير بأنواعه المختلفة (الناقد _ الابتكاري )والتحليل والملاحظة.
10_الرغبة والألفة.
11_التكامل والتفاعل.

غير معرف يقول...


/ البعد المكاني, هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرى ولا يمكن نقل التلاميذ الى مكان الحدث لرؤيته , وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه عليهم في حجرة الدراسة

2/ البعد الزماني, بعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيده او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل تمثيليات او مسرحيات الى التلاميذ

3/ بطء او سرعة الحدث, بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او لنموها مثل متابعة مراحل نمو النبات , والبعض الاخر قد يحدث بسرعة هائلة فلا يمكن متابعته وتداركه في الواقع مثل بعض التفاعلات الكيميائيه , وبالتالي يمكن للوسائل التعليميه مثل كاميرات فيديو خاصه تصوير هذه الاحداث البطيئه او السريعه وتقديمها بالسرعه التي تناسب مستوى التلميذ

4/خطورة الحدث, بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها مثل البراكين والزلازل او الاسود والنمور في الغابة فيصعب انتقال التلاميذ الى اماكن هذه الاحداث او الظواهر ولكن يمكن نقلها الى حجرة الدراسة عن طريق الوسائل التعليميه , فيتم تصويرها في صور ثابته او متحركه وعرضها على التلاميذ .

5/صغر او كبر حجم الظاهره او الحدث , بعض الظواهر قد تكون صغيره ودقيقه لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجرده مثل البكتريا او بعض الفيروسات المستجده التي تظهر مع تطور الحياة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس)او انفلونزا الخنازير وفي المقابل بعض الظواهر او الاحداث قد تكون كبيرة الحجم لدرجة يصعب رؤيتها في الواقع مثل التضاريس وسلاسل الجبال وبالتالي يمكن الاستعانه بالوسائل التعليميه مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الاشياء الدقيقه والصغيره,والافلام الثابته اوالمتحركه او الخرائط او المجسمات لرؤية منظر كلي للاشياء كبيرة الحجم



آمنه مرفوع ( غيرت الإجابه الأولى )

غير معرف يقول...

1/البعد المكاني، هناك بعض الاحداث التي تقع في دول اخرئ ولايمكن نقل التلاميذ الئ مكان الحدث لرؤيته.
2/ البعد الزماني،بعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيدة او منذ عصور سابقة ولذلك يمكن تقديمها في شكل مسرحيات الئ التلاميذ.
3/ بطء او سرعة الحدث، بعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها او لنموها.
4/ خطورة الحدث،بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها.
5/ صغر او كبر حجم الظاهرة،بعض الظواهر قد تكون دقيقة لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجردة.
خلود العنزي..

غير معرف يقول...


1_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين .
2_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين .
3_ تساعد الوسائل التعليمية على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة المعرفية و المهارية .
4_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينة .
5_ تساعد الوسائل التعليمية في زيادة دافعية التلاميذ إلى التعلم والمشاركة والانتباه .
6_ تساعد الوسائل التعليمية التلميذ على تعديل بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة .
7_ تساعد الوسائل التعليمية على التعلم الذاتي .
8_ تساعد الوسائل التعليمية على زيادة الثروة اللغوية للتلميذ .
9_ تساعد الوسائل التعليمية في بقاء أثر التعلم .
10_ تساعد الوسائل التعليمية في التدريب على أساليب التفكير العلمي السليم .
11_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على بعض مشكلات أعضاء هيئة التدريس.
12_ تساعد الوسائل التعليمية في توفير وقت وجهد المعلم .

عيده العنزي

غير معرف يقول...

تساعد الوسائل في بساطة الدرس
تساعد الطالب علي الفهم السهل
تساعد المعلم علي اختصار الوقت
تساعد علي بقاء اثر العلم
تساعد علي جذب انتباه الطلاب
تسهل الوصول الي التفكير العلمي


منيره ضيف الله العتيبي

Unknown يقول...

فوائد الوسائل التعليميه..

تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
تنميالاستمرار في الفكر .
تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه منالدري .
تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
توضيح بعضالمفاهيم المعينة للتعليم .
تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب فيالمجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .
تساعدالطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالةعليها .

زينب السعوي

فاتن نايف الحربي يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
فاتن نايف الحربي يقول...

ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : ـ

1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .

2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .

3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .

4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .

5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .

6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر .

7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري .

8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .

9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .

10

فاتن نايف الحربي يقول...

ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : ـ

1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .

2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .

3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .

4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .

5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .

6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر .

7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري .

8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .

9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .

10

غير معرف يقول...

ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺨﻠﻖ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﺰﻳﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ.

ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.

ﺗﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻠﻄﻼ‌ﺏ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻳﺼﻌﺐ ﻓﻬﻤﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷ‌ﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ.

ﺗﻬﻴﺊ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻓﺘﺘﻴﺢ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻛﺘﺸﺎﻑ ﻭﺍﻻ‌ﺑﺘﻜﺎﺭ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .

ﺗﻨﻤﻲ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﻭﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻻ‌ﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺑﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﻓﻼ‌ﻡ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻫﺎﺩﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻷ‌ﺧﻴﻪ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻮﻻ‌ﺀ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺗﺬﻛﺮﻫﺎ ﻭﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﺗﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺣﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﺘﺮﺍﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ .


نوره الطواله

غير معرف يقول...

ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺨﻠﻖ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﺰﻳﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ.

ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.

ﺗﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻠﻄﻼ‌ﺏ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻳﺼﻌﺐ ﻓﻬﻤﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷ‌ﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ.

ﺗﻬﻴﺊ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻓﺘﺘﻴﺢ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻛﺘﺸﺎﻑ ﻭﺍﻻ‌ﺑﺘﻜﺎﺭ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .

ﺗﻨﻤﻲ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﻭﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻻ‌ﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺑﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﻓﻼ‌ﻡ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻫﺎﺩﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻷ‌ﺧﻴﻪ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻮﻻ‌ﺀ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺗﺬﻛﺮﻫﺎ ﻭﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﺗﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺣﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ .

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﺘﺮﺍﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ .

ردينه الطواله

غير معرف يقول...

تساهم الوسيله في تحقيق تقدم في صعوبات التعلم عن طريق
١)تتيح للطالب الفرصة الجيدة لإدراك الحقائق العلمية وتعينهم على القيام بتجارب ذات علاقه بواقع حياتهم ومعيشتهم اثناء التعلم بطريقه مبسطة .
٢) توسع مجالات الحواس وامكاناتها فتسهل على المتعلمين التفاعل مع البيئة التي يطالعونها او يدرسونها او الكون الذي يعيشون فيه .
٣) تنمي فيه حب الأستطلاع والرغبة في التحصيل والمثابرة والتعلم بشوق ونشاط. 
أماني غزاي المطيري الشعبه ١
٤) تقوي علاقة المتعلم بالمعلم فتزيد من ايجابيات المتعلم واستجابته للتوجيهات .
٥) تثبت المادة الجديدة في ذهن المتعلم لمدة طويلة فيستعيدها عند الحاجه لها .

غير معرف يقول...


1_ تساعد في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين .
2_ تساعد في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين .
3_ تساعد على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة المعرفية و المهارية .
4_ تساعد في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينة .
5_ تساعد في زيادة دافعية التلاميذ إلى التعلم والمشاركة والانتباه .
6_ تساعد التلميذ على تعديل بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة .
7_ تساعد على التعلم الذاتي .
8_ تساعد على زيادة الثروة اللغوية للتلميذ .
9_ تساعد في بقاء أثر التعلم .
10_ تساعد في التدريب على أساليب التفكير العلمي السليم .
11_ تساعد في التغلب على بعض مشكلات أعضاء هيئة التدريس.
12_ تساعد في توفير وقت وجهد المعلم .


وفاء خليف الشمري

غير معرف يقول...

إجابه آخرى



/


- إثراء التعليم
- اقتصادية التعليم.
- استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجاته للتعلم.
- زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم.
- إشراك جميع أو أغلب الحواس في عملية التعليم والتعلم.
- تجنب أو تحاشي الوقوع في اللفظية.
- زيادة مشاركة التلميذ الإيجابية في اكتساب الخبرة.



وفاء خليف الشمري

غير معرف يقول...

تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينة:
وذلك لبعض الأسباب منها:
أ-البعد المكاني، هناك بعض الأحداث التى تقع فى دول أخرى ولا يمكن نقل التلاميذ إلى مكان الحدث لرؤيته، وبالتالي يمكن تصوير الحدث وعرضه عليهم .
ب-البعد الزماني، بعض الأحداث وقعت منذ سنوات بعيدة أو منذ عصور سابقة، ولذلك يمكن تقديمها فى شكل تمثيليات أو مسرحيات إلى التلاميذ.

جـ- بطء أو سرعة الحدث :
بعض الأحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها أو لنموها مثل متابعة مراحل نمو النبات، والبعض الآخر قد يحدث بسرعة هائلة فلا يمكن متابعته وتداركه فى الواقع مثل بعض التفاعلات الكيميائية، وبالتالي يمكن للوسائل التعليمية مثل كاميرات فيديو خاصة تصوير هذه الأحداث البطيئة أو السريعة وتقديمها بالسرعة التى تناسب مستوى التلميذ.

د-خطورة الحدث :
بعض الأحداث تمثل خطورة قد تودي بحياة من يحضرها مثل البراكين والزلازل أو الأسود والنمور فى الغابة، فيصعب انتقال التلاميذ إلى أماكن هذه الأحداث أو الظواهر ولكن يمكن نقلها إلى حجرة الدراسة عن طريق الوسائل التعليمية، فيتم تصويرها فى صور ثابتة أو متحركة وعرضها على التلاميذ.

هـ- صغر أو كبر حجم الظاهرة أو الحدث:
بعض الظواهر قد تكون صغيرة ودقيقة لدرجة يصعب رؤيتها بالعين المجردة مثل البكتيريا أو بعض الفيروسات المستجدة مثل الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي (سارس)، وفى المقابل بعض الظواهر أو الأحداث قد تكون كبيرة الحجم لدرجة يصعب رؤيتها فى الواقع مثل التضاريس، وسلاسل الجبال، وبالتالي يمكن الاستعانة بالوسائل التعليمية مثل الميكروسكوب المجهري لرؤية الأشياء الدقيقة، والأفلام الثابتة أو المتحركة أو الخرائط أو المجسمات لرؤية منظر كلي للأشياء كبيرة الحجم.
تساعد على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة المعرفية والمهارية والوجدانية
الجانب المعرفي :

تساعد الوسائل التعليمية على اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ والقوانين والنظريات( الجانب المعرفي) في وقت أقل من الطريقة اللفظية. وتساعد على الفهم بتوضيح معاني الكلمات المجردة إذا ارتبطت بأشياء محسوسة؛ فالألفاظ رموز لخبرات أو لأشياء، ولا تعنى شيئا ما لم يرتبط بخبرة مباشرة أو خبرة بديلة، أو بالشيء نفسه.

الجانب المهاري :

لا يمكن أن يتقن التلميذ مهارة الكتابة أو السباحة لمجرد قراءة كتاب أو سماع حديث عن هذه المهارة، وإنما تكتسب المهارة بمشاهدة بيان أو عرض عملي ، ثم الممارسة الموجهة المتكررة، حتى يتقن العمل وتكتسب المهارة، والوسائل التعليمية تلعب دورا لا غنى عنه فى تعلم المهارات، إذ تمدنا بوسائل العرض العملي للمهارة المراد تعلمها كما تمدنا بما نحتاج إليه من أدوات التدريب .

الجانب الوجداني أو الانفعالي :

ويشمل هذا الجانب الاتجاهات والميول وأوجه التقدير وعواطف الحب والكراهية للأشياء والأفكار والمواقف المختلفة، وهي دوافع مكتسبة للسلوك .

// ساره الحربي

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم


1/البعد المكاني،
2/ البعد الزماني فبعض الاحداث وقعت منذ سنوات بعيدة او منذ عصور سابقة
3/ بطء او سرعة الحدث، فبعض الاحداث تستغرق وقتا طويلا لحدوثها
4/ خطورة الحدث،بعض الاحداث تمثل خطورة قد تؤدي بحياة من يحضرها.
5/ صغر او كبر حجم الظاهرة


افنان الرميخاني / صعوبات٢