الاثنين، 4 مارس 2013

الواجب (3)

من وجهة نظرك الخاصة مالتصنيف الذي ترينهُ أنه أكثر شمولا وتعبيرا عن الوسائل التعليمية ؟ ولماذا ؟ 

هناك 45 تعليقًا:

Shikh يقول...

عندما نتمعّن في تصنيف ادجار ديل للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والّتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليمية واكثرها شمولا لأنّ الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقيّة الّتي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسّه والّتي ستتصرّف فيها الخبرة الحقيقيّة بسلوكها الطبيعيّ. ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز اللفظية الّتي تؤثّر على حاسّة السمع فقط (فكلّما اتّجهنا إلى قاعدة المخروط زادت درجة الحسّية، وكلّما اتّجهنا إلى قمّة الهرم ازدادت درجة التجريد). وهذا ينطبق فقط على مخروط الخبرة.

شيخه المطيري

Tahani Qaser يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

أكثر التصنيفات شيوعاً وشمولاً هو تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الخبرة .."تصنيف ديل"

لأن هذا التصنيف يأخذ بعين الاعتبار الخبرة التي يمر بها المتعلم بغض النظر عن طبيعتها" سعية أو بصرية.. جاهزة أو مصممة.."

حيث رتب الوسائل التعليمية في مخروط ، وضع الخبرات المباشرة في قاعدته والرموز اللفظية في قمته.


>>>ولأن تصنيف الوسائل على أساس الخبرة يسهل على المعلم اختيار الوسيلة الملائمة للتلميذ ، فإذا كان التلميذ يواجه صعوبة في فهم المادة العلمية التي توضحها الوسائل المجردة ( غير المحسوسة) يلجأ المعلم إلى الوسائل المحسوسة لتوضيح المادة العلمية ،، وبذلك تتحقق ((((الغاية)))) من ((((الوسيلة))))،
ويتمكن المعلم من تكوين الخبرة لدى التلاميذ وإعدادهم بشكل جيد.


تهاني قصر الظفيري

Tahani Qaser يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

أكثر التصنيفات شيوعاً وشمولاً هو تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الخبرة .."تصنيف ديل"

لأن هذا التصنيف يأخذ بعين الاعتبار الخبرة التي يمر بها المتعلم بغض النظر عن طبيعتها" سعية أو بصرية.. جاهزة أو مصممة.."

حيث رتب الوسائل التعليمية في مخروط ، وضع الخبرات المباشرة في قاعدته والرموز اللفظية في قمته.


>>>ولأن تصنيف الوسائل على أساس الخبرة يسهل على المعلم اختيار الوسيلة الملائمة للتلميذ ، فإذا كان التلميذ يواجه صعوبة في فهم المادة العلمية التي توضحها الوسائل المجردة ( غير المحسوسة) يلجأ المعلم إلى الوسائل المحسوسة لتوضيح المادة العلمية ،، وبذلك تتحقق ((((الغاية)))) من ((((الوسيلة))))،
ويتمكن المعلم من تكوين الخبرة لدى التلاميذ وإعدادهم بشكل جيد.


تهاني قصر الظفيري

Unknown يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم ....
أكثر التصنيفات شمولا وتعبيراعن وسائل التعلميه هو تصنيف{ديل}
حيث رتب الوسائل التعليمية على أساس الخبرات التي ستهيئها كل واحده ،،حيث يمثل أقربها الى رأس المخروط "الخبرات اللفظيه والبصرية".....أما القاعده فتمثل "الخبرات الحسيه الهادفة"
ومن خلال استعراض مجموعات {ديل}في هرم الخبرات نستطيع ملاحظة :
1-اﻷشياء الحقيقية أغنى مصادر التعلم....
2-العمل المباشر وغير المباشر يؤديان الى تكوين خبرات عند الانسان يستطيع أستخدامها في مواقف الحياة المختلفة ...
3-تبرز أفضل على الاخرى من خلال مناسبتها ...

ميثاء حبيب الحربي .....

غير معرف يقول...

ضحيه الظفيري يعد تصنيف ادجارديل اكثر التصنيفات شيوعا واهميه وذلك لدقه الاساس التصنيفي الذي اعتمد عليه العالم ديل وهذا التصنيف يطلق عليه العديد من المسميات فيسمى احيانابمخروط الخبره واحيانا يطلق عليه تصنيف ديل للوسائل التعليميه00ونجد ديل وضع الخبره المباشره في قاعده الهرم والتي اعتبرها افضل انواع الوسائل التعليميه لان الطالب فيها يتعامل مع الخبره الحقيقيه التي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبره الحقيقيه بسلوكها الطبيعي000ونجد على النقيض من ذلك وفي اعلى الهرم الرموز اللفظيه التي فقط توثر على حاسه السمع فقط== فكلما اتجهنا الى قاعده المخروط زادت درجه الحسيه00 وكلما اتجهنا الى قمه الهرم ازدادت درجه التجريد00 وهذااا فقط ينطبق على مخروط الخبرررره0000

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
يعتبر اكثر الوسايل التعلميه شمولا هو تصيف دبل وكان يمثل قاعه الهرم الخبرات بجميع الحواس ويتعرض لها المتعلم في المواقف الحقيقه اما راس الهرم هي الخبرات اللفظيه والبصريهوتقل درجه واقعيه الخبره وتزاد تجرديها تبعا لذكك ويعتر اللفظيه اكثر مستويات الخبره تجريدا وكما يستخدم في جميع المستويات
منيره مشعل الحربي

غير معرف يقول...

ﺍﻷ‌ﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻱ  ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﺩﺟﺎﺭﺩﻳﻞ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻔﺎﺕ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻤﻬﺎ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍً ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺪﻗﺔ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻔﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﺩﺟﺎﺭﺩﻳﻞ ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻨﻈﺮ ﻟـ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﺩﺟﺎﺭﺩﻳﻞ ﻟﻠﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻧﺠﺪﻩ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﺒﺮﻫﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺣﻮﺍﺳﻪ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺑﺴﻠﻮﻛﻬﺎ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ، ﻭﻧﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻘﻂ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺳﺔ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻓﻘﻂ ( ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺍﺗﺠﻬﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﺨﺮﻭﻁ ﺯﺍﺩﺓ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺍﺗﺠﻬﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺍﺯﺩﺍﺩﺕ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺪ ) ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺮﻭﻁ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ .

غزوه نهار المطيري..

نعمه الرشيدي يقول...

منذ العقد الستيني من القرن العشرين إإعتمدت الدراسات العالميه على مخروط ديل فمن المؤكد أن تكون الآجآبه "الأفضل هو تصنيف ديل"
ولكن محور السؤال يكمن في السبب،فمن وجهة نظري أرى أن تصنيف ديل وضح لنآ أمور كثيره أسردههآ في ثلاث نقآط:
1/أن الأشياء الحقيقيه أغنى مصآدر التعلم.
2/العمل المباشر وغير المباشر يؤديان إلى تكوين خبرات عند الأنسان يستطيع إستخدآمهآ في مواقف الحياه المختلفه.
3/تبرز أفضل وسيله على أخرى من خلال مناسبتهآ للموقف التعليمي وقدرتهآ على تدعيم المعلم والماده المرجعيه له.

غير معرف يقول...

تصنيف ادجار ديل
الذي اعتمد فيه ع اساس الخبرة
وقد وضع الخبرة متمثلة بالوسائل المحسوسة
في قاعدة الهرم واعتبرت الاساس الذي يقوم عليه هذا الهرم
والخبرات المباشرة تتيح الفرصة لمتعلم لان يحاكي الواقع ويكون اكثر قدرة ع الاستفادة لان ذلك يعتمد ع خبراتهم المباشرة بوسائل محسوسة بين ايديهم
ثم تدرج في الهرم الى الوسائل الشبه محسوسه
ومن ثم الى الوسائل المجردة
فهو متكامل وشامل لجميع الوسائل

اسماء العنزي
شعبة ٢

غير معرف يقول...

من وجهة نظري في التصنيفات الاكثر شمولا هو تصنيف إدجار ديل لانه رتب الوسائل المختلفة في شكل مخروط أسماه( مخروط الخبرة)،واضعاً الوسائط المجردة كاللغة، وهي الرموز اللفظية التي يستخدمها المعلم لتحقيق اهداف التعليم عند قمة المخروط، حيث يكون عمل التلميذ هو الاستماع والقراءة، بينما وضع المواقف الحياتية، التي يتعلم فيها التلميذ بممارسة العمل المتصل بهدف هذا التعلم، وهو الخبرة المباشرة عند قاعدة المخروط، وفيها يقوم التلميذ بعمل ما،
ثم رتب الوسائط المختلفة البديلة عن هذه المواقف الحياتية علئ بقية جسم المخروط بين هاتين النهايتين في مستويات تقترب او تبتعد عن القمة قربها او بعدها عن المجرد.
خلود العنزي..

ALjawharah.Kh يقول...

أولاً نبذه عن • تصنيف إدجار ديل Edgar Dale, فقد أشار إلى ترتيب الوسائل التعليمية
في مخروط أسماه ”مخروط الخبرة“.
• رتب الوسائل التعليمية في ثلاث مجموعات رئيسية: بدءا بالخبرات الحسية الهادفة
المباشرةفي قاعدة الهرم وانتهاء بالرموز اللفظية المتجردة في قمته ومرورا بمجموعات
الخبرات التي تكون أقرب للحسية كلما كانت قريبة للقاعدة وتأخذ بالتجريد كلما صعدت نحو
القمة.
• بلغ عدد مستويات هذا التصنيف عشرة مستويات موزعة على ثلاث مجموعات.
•من وجهة نظر جميع علماءالتربية ووجهتي هذا التصنيف هو أكثر تصنيفات الوسائل
التعليمية شمولا وشيوعا.
•فقد تناقلت هذا التصنيف العديد من الكتب العربية والأجنبية التي تطرقت لموضوع الوسائل
التعليمية وتصنيفاتها.
• اجتهدت بعض الكتابات العربية في إدخال بعض التعديلات في شكل مخروط الخبرة أو في
دمج بعض مستويات المخروط أو في تفصيلها، لكنها تمحورت حول المستويات العشرة
التي حددها ”ديل“ في مخروط الخبرة, ومن أمثلتها تصنيف حمدان وزيتون والحيلة وغيرهم.
• يتفق هذا التصور مع ما ذهب إليه ”برونر“ في كتابه ”نحو نظرية للتعليم“ الذي أشار فيه
إلى أن هناك ثلاثة أنماط رئيسة للخبرات الأساسية اللازمة لعملية الاتصال التعليمي:
الخبرة المباشرة والخبرة المصورة والخبرة المجردة الرمزية.
•اتفاق تدرج هذه الخبرات مع مستويات التعلم المعرفي في النظرية المعرفية

Tahani يقول...

التصنيف على أساس الخبرة: يعد تصنيف "إدجارديل" من أقدم التصنيفات للوسائل التعليمية والتي تصنفها على أساس الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم وبالرغم من قدم هذا التصنيف إلا أن له من الأهمية ما يستوجب التعرض له في هذا الموقع فقد وضع في اعتباره أهمية نوع الخبرة التي تقدمها الوسيلة التعليمية ولذلك رتب التصنيفات وفقاً الخبرات تأثيراً في المتعلم بداية من الخبرة المباشرة وانتهاء بالخبرة المجردة متمثلة في الرموز والكتابة ويقدم التصنيف على شكل مخروطي على النحو التالي .
ويتكون مخروط الخبرة من عدة أقسام للخبرات على شكل مخروط تمثل قاعدته الخبرات المباشرة الهادفة الواقعية ، وتمثل قمته الخبرة المجردة عن طريق الرموز اللفظية . وما بين قاعدة المخروط وقمته تتفاوت درجة واقعية أو تجريد هذه الوسائل والخبرات تبعاً لموضعها على المخروط وقربها أو بعدها من قاعدته أو قمته.


تهاني فرج

مها المطيري يقول...

افضل تصنيف هو لاإدجار ديل حيث مثل الوسائل بشكل هرم تضم مجموعه من الوسائل التي تسمح للمتعلم باكتساب الخبره عن طريق الممارسه الفعليه في النشاط التعليمي

غير معرف يقول...

تتنوع تصنيفاات الوسائل التعليميه من حيث الحواس والطريقه الحصول عليها و ع اساس طبيعتها والخ ولكن التصنيف الاكثر شمولا هو تصنيف ادجار ديل (القائم ع اساس الخبره) حيث شمل جميع الوسائل من سمعيه وبصريه وحسيه ومحسوسه وغير محسوسه ومجرده وقسم ل10 اقسام متدرجه من الاصعب للاسهل
وهذا كله موضح ع شكل مخروط (مخروط الخبره)

نوره علي المطيري

غير معرف يقول...

تصنف الوسائل التعليميه على اساس الخبره ل ادجار ديل في شكل اطلق عليه مثلث الخبره او مخروط الخبره حيث يتضمن عشر اقسام من الوسائل التعليميه متدرجه من قاعده المخروط الى اعلاه مثل الوسائل المحسوسه والوسائل شبه محسوسه الوسائل المحسوسه تسمح للمتعلم باكتساب الخبره عن طريق الممارسه الفعليه في النشاط والعمل

منى لافي المطيري

رقيه عبدالله الشمري يقول...



تصنيف الوسائل التعليمية

حاول المختصون على مدى فترات طويلة تصنيف الوسائل التعليمية ، وبالفعل نتج لنا في الميدان العديد من التصنيفات وكان من أهمها تصنيف ادجارديل فهو من أكثر التصنيفات أهمية ومن أهمها انتشاراً وذلك لدقة الأساس التصنيفي الذي اعتمدت عليه العالم ادجارديل وهذا التصنيف يطلق عليه العديد من المسميات فأحياناً يسمى بمخروط الخبرة وأحياناً أخرى يسمى بهرم الخبرة وهناك من يطلق عليه تصنيف ديل للوسائل التعليمية ومنهم من يطلق عليه تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية . عندما نتمعن في تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليمية لأن الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية التي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية بسلوكها الطبيعي ، ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز اللفظية التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط ( فكلما اتجهنا إلى قاعدة المخروط زادة درجة الحسية ، وكلما اتجهنا إلى قمة الهرم ازدادت درجة التجريد ) وهذا ينطبق فقط على مخروط الخبرة .

رقيه عبدالله الشمري يقول...



تصنيف الوسائل التعليمية

حاول المختصون على مدى فترات طويلة تصنيف الوسائل التعليمية ، وبالفعل نتج لنا في الميدان العديد من التصنيفات وكان من أهمها تصنيف ادجارديل فهو من أكثر التصنيفات أهمية ومن أهمها انتشاراً وذلك لدقة الأساس التصنيفي الذي اعتمدت عليه العالم ادجارديل وهذا التصنيف يطلق عليه العديد من المسميات فأحياناً يسمى بمخروط الخبرة وأحياناً أخرى يسمى بهرم الخبرة وهناك من يطلق عليه تصنيف ديل للوسائل التعليمية ومنهم من يطلق عليه تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية . عندما نتمعن في تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليمية لأن الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية التي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية بسلوكها الطبيعي ، ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز اللفظية التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط ( فكلما اتجهنا إلى قاعدة المخروط زادة درجة الحسية ، وكلما اتجهنا إلى قمة الهرم ازدادت درجة التجريد ) وهذا ينطبق فقط على مخروط الخبرة .

غير معرف يقول...

تصنيف ادجار هو الافضل لتصنيف الوسائل التعليمية لانه وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم وهي افضل انواع الوسائل لان الطالب يتعامل مع الخبرة الحقيقية ونجد في اعلى الهرم الرموز اللفظية التي تؤثر على حاسة السمع فقط فكلما اتجهنا الى قاعدة المخروط زادت درجة الحسية وكلما اتجهنا للقمة ازدادت درجة التجريد


منيرة سعد المطيري

غير معرف يقول...

يعتبر تصنيف ادجار هو الافضل لان انواع الخبرات في هذا التصنيف تتفق مع الخبرات الرئيسية للخبرات التي توصل اليها علماء التربية ( خبرة مباشرة / مصورة/ مجردة ) كذلك اتفاق تدرج هذه الخبرات مع مستويات التعلم المعرفي للنظرية المعرفية


ايمان سعد المطيري

غير معرف يقول...

تصنيف ادجار هو الافضل لاننا نجد ان الدور الذي يقوم به المعلم يكون كبيرا عند استخدام الوسائط المجردة حيث يكون عمل التلميذ هو الاستماع والقراءة ويقل دور المعلم بالتدريج ويزداد دور المتعلم كلما ابتعدنا عن قمة المخروط مقتربين من قاعدته,حيث يتعلم التلميذ بممارسة العمل المتصل بالخبرة المباشرة

منى سعد المطيري

غير معرف يقول...

موضي غنيم المطيري

تصنيف ادجار ديل هو من اكثر التصنيفات شيوعا واستخداما ويطلق عليه مخروط الخبره وتكمن اهميته من حيث ان وضع قاعدة الهرم الخبرة المباشره واعتبرها افضل الوسائل التعليميه لأن الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية التي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسه ونجد على النقيض من ذلك في أعلى الهرم الرموز اللفظية التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط فكلما اتجهنا إلى قاعدة المخروط زادت درجة الحسية والخبره المباشره وكلما اتجهنا إلى قمة الهرم ازدادت درجة التجريد

غير معرف يقول...

حاول المختصون على مدى فترات طويلة تصنيف الوسائل التعليمية ، وبالفعل نتج لنا في الميدان العديد من التصنيفات وكان من أهمها تصنيف ادجارديل فهو من أكثر التصنيفات أهمية ومن أهمها انتشاراً وذلك لدقة الأساس التصنيفي الذي اعتمدت عليه العالم ادجارديل وهذا التصنيف يطلق عليه العديد من المسميات فأحياناً يسمى بمخروط الخبرة وأحياناً أخرى يسمى بهرم الخبرة وهناك من يطلق عليه تصنيف ديل للوسائل التعليمية ومنهم من يطلق عليه تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية . عندما نتمعن في تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليمية لأن الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية التي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية بسلوكها الطبيعي ، ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز اللفظية التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط ( فكلما اتجهنا إلى قاعدة المخروط زادة درجة الحسية ، وكلما اتجهنا إلى قمة الهرم ازدادت درجة التجريد ) وهذا ينطبق فقط على مخروط الخبرة .

نورة سليمان العصيعص.

غير معرف يقول...

افضل تصنيف هو تصيف الخبره ل إدرجار ديل ,ففي هذا تصنيف للوسائل التعليمية وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليمية لأن الطالب
فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية التي سيستفيد منها بجميع حواسه ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز اللفظية التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط
دلال الشمري

غير معرف يقول...

هوالتصنيفي الذي اعتمد عليه العالم ادجارديل ( مخروط الخبرة ). عندما نتمعن في تصنيف ادجارديل
للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل
أنواع الوسائل التعليمية لأن الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية التي سيستفيد
منها بعض الخبرات بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية
بسلوكها الطبيعي ، ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز
اللفظية التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط ( فكلما اتجهنا إلى قاعدة المخروط
زادة درجة الحسية ، وكلما اتجهنا إلى قمة الهرم ازدادت درجة التجريد)
وهذا ينطبق فقط على مخروط الخبرة
.
افراح سعود

غير معرف يقول...

التصنيفي الذي اعتمد عليه العالم ادجارديل ( مخروط الخبرة ). عندما نتمعن في تصنيف ادجارديل
للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل
أنواع الوسائل التعليمية لأن الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية التي سيستفيد
منها بعض الخبرات بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية
بسلوكها الطبيعي ، ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز
اللفظية التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط ( فكلما اتجهنا إلى قاعدة المخروط
زادة درجة الحسية ، وكلما اتجهنا إلى قمة الهرم ازدادت درجة التجريد)
وهذا ينطبق فقط على مخروط الخبرة
.
فاطمه سعود

Unknown يقول...

أفضل تصنيف للوسائل التعليميه هو تصنيف إدجار ديل على أساس الخبره
ﻹن الخبره هي ثمرة التفاعل الذي يحدث بين اﻹنسان والبيئه.وهي التجربه الحيه التي يعيشها اﻹنسان في مواقف حياته المتعدده ، لذلك فالتعلم الحقيقي يتحقق عن طريق الخبره . من هنا وضع إدجار ديل اﻷساس للوسائل التعليميه هي الخبره ﻹن الوسيله ستكون أكثر واقعيه ومصداقيه للطالب .
ساميه المطيري

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته//
من وجهة نظري ان الاشمل هو ::
تصنيف الوسائل التعلميه على اساس الخبره ل (ادجار ديل)
لانه اشتمل جميع التصنيفات واصبح يشمل جميع مايشد انتباه الطالب ويساعده على الفهم ...

Unknown يقول...

نسيت اكتب اسمي انا نون
منال علي المسعر

غير معرف يقول...

أهمها تصنيف (ادجارديل) فهو من أكثر التصنيفات أهمية ومن أهمها انتشاراً وذلك لدقة الأساس التصنيفي الذي اعتمد عليه العالم ادجارديل وهذا التصنيف يطلق عليه العديد من المسميات فأحياناً يسمى بـ ( مخروط الخبرة ) وأحياناً أخرى يسمى بـ (هرم الخبرة ) وهناك من يطلق عليه تصنيف ( ديل ) للوسائل التعليمية ومنهم من يطلق عليه تصنيف (ادجارديل ) للوسائل التعليمية . عندما نتمعن في تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليمية لأن الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية التي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية بسلوكها الطبيعي ، ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز اللفظية التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط ( فكلما اتجهنا إلى قاعدة المخروط زادة درجة الحسية ، وكلما اتجهنا إلى قمة الهرم ازدادت درجة التجريد ) وهذا ينطبق فقط على مخروط الخبرة .
إن المتأمل في مخروط الخبرة لـ (إدجار ديل ) يلاحظ ثلاثة أنواع من التعليم :
النوع الأول :
ما يسمى بالتعليم عن طريق الممارسات والأنشطة المختلفة وهي تشمل في المخروط ( الخبرات الهادفة المباشرة - الخبرات المعدلة - الخبرات الممثلة أو ما تسمى بالممسرحة ) .
النوع الثاني :
ما يسمى بالتعليم عن طريق الملاحظات والمشاهدات وهي تشمل في المخروط ( التوضيحات العملية - الزيارات الميدانية - المعارض - التلفزيون التعليمي والأفلام المتحركة - الصور الثابتة - التسجيلات الصوتية ) .
النوع الثالث:
ما يسمى بالتعليم عن طريق المجردات والتحليل العقلي وهي تشمل في المخروط ( الرموز البصرية - الرموز اللفظية ) .



/


وفاء خليف الشمري

غير معرف يقول...

التصنيف الاكثر شمولاً ..هو تصنيف ادجارديل (مخروط الخبره )..
لانه رتب الوسائل التعليميه من حيث واقعيتها وماتوفره للطالب من خبرات مباشره حيث انه تددرج من المحسوس الى المجرد
ردينه الطواله

غير معرف يقول...

التصنيف الاكثر شمولاً من وجهة نظري هو تصنيف ادجارديل
لانه تناول الوسائل من حيث واقعيتها وهدف المخروط هو التبسيط من اجل دراسة الانواع المختلفه من الوسائل ..
فالخبره المباشره كما تم وضعها تقوم على اساس الادراك الحسي
الخبره المصوره ليست حقيقيه مملوسه هي تقوم بممارسه فعليه
الخبره المجرده فلاتكون عن طريق الممارسه او الرؤيه بل تعتمد على الخيال
وهو بذلك اشتمل على جميع انواع الوسائل

نوره الطواله

غير معرف يقول...

تصنيف ادجار هو الافضل لتصنيف الوسائل التعلميع لانه وضع الخبره المباشره في قاعده الهرم وهذا التصنيف يتفق مع االخبرات التي توصل اليها علماء التربيه (خبرة المباشره ،مصوره ،مجرده )
فهده الشمري

soosoo يقول...

يعد تصنيف "ديل" اكثر شمولا..
حيث رتب الوسائل التعليمية في شكل مخروطي' يتكون الشكل من عشرة اقسام ،تنثل قاعدته القسم الاول الخبرات المباشرة الهادفة ، وتمثل قمته وهي القسم العاشر" الخبرة المجردة" عن طريق الرموز اللفظية ، وتمثل بقية الاقسام الوسائل الاخرى للحصول على خبرات متعددة ومتنوعة ، وتتفاوت درجة واقعية او تجريد هذة الوسائل والخبرات تبعا لموضعها على المخروط وقربها او بعدها عن قاعدته ، ويمكن ان نلخص العلاقة بين هذه الاقسام المختلفة في ثلاث مجموعات :
المجموعة الاولى "
تتطلب هذه المجموعة اساسا مشاركة المتعلم في النشاط والعمل ، وتقل درجة واقعية الخبرة تبعا لهذه الترتيب .
المجموعة الثانية "
تتطلب اساسا المشاهدة والملاحظة من جانب المتعلم ، وتقل درجة واقعية الخبرة ايضا تبعا لهذه الترتيب .
المجموعة الثالثة "
وتتطلب هذه المجموعة اساسا استخدام الرموز من جانب المتعلم سواء كانت هذه الرموز بصرية او لفظية وتقل درجة واقعية الخبرة ويزداد تجريدها تبعا لهذا الترتيب .
سلمى العمر

غير معرف يقول...

من اكثر التصنيفات شيوعاً وشمولا تصنيف ادجار ديل القائم ع اساس الخبرة والمتمثل بمخروط الخبرة والمتدرج من المجموعة الاولئ الوسائل المحسوسة ( الخبرات المثلة والمعدله والمباشرة )
المجموعة الثانية شبه محسوسة ( الصور الثابته والمتحركة والمعارض والرحلات والعروض العلمية )
الثالثة المجردة ( الرموز اللفظيه والبصريه )
وتتدرج من الاسفل للاعلئ
اي من الصعب للاسهل
نوال رثعان الشمري
شعبه ٢

غير معرف يقول...

من اكثر التصنيفات شيوعاً وشمولاً تصنيف ادجار ديل
القائم ع اساس الخبرة والمتمثل بمخروط الخبرة والمتدرج من المجموعة الاولى
الوسائل المحسوسة ( الخبرات المثلة والمعدله والمباشرة )
المجموعة الثانية شبه محسوسة( الصور الثابته والمتحركة والمعارض والرحلات والعروض العلمية )
الثالثة المجردة ( الرموز اللفظية والبصريه )
وتتدرج من الاسفل للاعلى اي من الصعب للاسهل
العنود خالد الظفيري
شعبه ٢

غير معرف يقول...

عرفت الوسائل التعليمية تطورات هائلة،نتيجة التقدم التكنولوجي الكبير الذي عرفه العالم، فقد مرت بتسميات مختلفة، إلى أن أصبحت تعرف اليوم بتكنولوجيا التعليم، و هذا المفهوم أعم و أشمل من مصطلح الوسائل التعليمية، حيث لم يعد فقط هو مجموع الأجهزة و الأدوات المساعدة و المسهلة لتحقيق التعلمات،بل أصبح علما قائما بذاته، و هو علم توظيف المستحدثات و النظريات العلمية لتطوير و الرقي بمردودية التعليم و التعلم.


وقد أشار المعلمون في كثير من الدراسات التي أجريت أن استخدام الوسائل التعليمية ساعدهم على اختصار الوقت اللازم لتدريس كثير من الموضوعات وذلك بالمقارنة بالطرق التقليدية التي تعتمد على الإلقاء واستخدام السبورة ، 

غير معرف يقول...

عواطف الظفري


عرفت الوسائل التعليمية تطورات هائلة،نتيجة التقدم التكنولوجي الكبير الذي عرفه العالم، فقد مرت بتسميات مختلفة، إلى أن أصبحت تعرف اليوم بتكنولوجيا التعليم، و هذا المفهوم أعم و أشمل من مصطلح الوسائل التعليمية، حيث لم يعد فقط هو مجموع الأجهزة و الأدوات المساعدة و المسهلة لتحقيق التعلمات،بل أصبح علما قائما بذاته، و هو علم توظيف المستحدثات و النظريات العلمية لتطوير و الرقي بمردودية التعليم و التعلم.


وقد أشار المعلمون في كثير من الدراسات التي أجريت أن استخدام الوسائل التعليمية ساعدهم على اختصار الوقت اللازم لتدريس كثير من الموضوعات وذلك بالمقارنة بالطرق التقليدية التي تعتمد على الإلقاء واستخدام السبورة ، 

غير معرف يقول...

تصنيف الوسائل التعليميه على اساس الخبرة ل ادجارديل لان هذه الوسائل التعليميه تسمح للمتعلم باكتساب الخبرة عن طريق الممارسه الفعليه في النشاط والعمل
فايزه الشمراني

غير معرف يقول...

أكثر التصنيفات شمولاً وشيوعاً في الوسائل التعليمية تصنيف ادجار ديل القائم على اساس الخبرة والمتمثل بمخروط الخبرة المتدرج ولقد وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها افضل أنواع والوسائل التعليمية لان الطالب فيها يتعامل مع الخبرات بجميع الحواس والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية بسلوكها الطبيعي ونجد النقيض في اعلى الهرم الرموز اللفظيه التي فقط تؤثر على حاسة السمع فكلما اتجهنا الى قمة الهرم ازدات درجة لتجريد
( أماني غزاي المطيري ) 

غير معرف يقول...

تصنيف (ادجارديل) فهو من أكثر التصنيفات أهمية ومن أهمها انتشاراً وذلك لدقة الأساس التصنيفي
الذي اعتمد عليه العالم ادجارديل وهذا التصنيف يطلق عليه العديد من المسميات فأحياناً يسمى
بـ ( مخروط الخبرة ) وأحياناً أخرى يسمى بـ (هرم الخبرة )
وهناك من يطلق عليه تصنيف ( ديل ) للوسائل التعليمية
ومنهم من يطلق عليه تصنيف (ادجارديل ) للوسائل التعليمية .
عندما نتمعن في تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها
أفضل أنواع الوسائل التعليمية لأن الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية
التي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية
بسلوكها الطبيعي ، ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز اللفظية
التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط ( فكلما اتجهنا إلى قاعدة
المخروط زادة درجة الحسية ، وكلما اتجهنا إلى قمة الهرم
ازدادت درجة التجريد ) وهذا ينطبق فقط على مخروط الخبرة .

سارة الحربي

غير معرف يقول...

افضل تصنيف للوسائل التعليمية هو تصنيف .ادجار ديل .
وذالك لتركيزه على الخبره المباشره ففي بدايه الحياه تعلم الانسان عن طريق الملاحظة اولا والملاحظة خبره مباشره ولعل ابسط مثال قصه قابيل وهابيل عندما راى الغراب يحفر في الارض لدفن الغراب الاخر ومنها اكتشف وعرف الطريق الصحيح في الدفن
Wejdan

غير معرف يقول...

التصنيف على أساس الخبرة: يعد تصنيف "إدجارديل" من أقدم التصنيفات للوسائل التعليمية والتي تصنفها على أساس الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم وبالرغم من قدم هذا التصنيف إلا أن له من الأهمية ما يستوجب التعرض له في هذا الموقع فقد وضع في اعتباره أهمية نوع الخبرة التي تقدمها الوسيلة التعليمية ولذلك رتب التصنيفات وفقاً الخبرات تأثيراً في المتعلم بداية من الخبرة المباشرة وانتهاء بالخبرة المجردة متمثلة في الرموز والكتابة ويقدم التصنيف على شكل مخروطي على النحو التالي .
ويتكون مخروط الخبرة من عدة أقسام للخبرات على شكل مخروط تمثل قاعدته الخبرات المباشرة الهادفة الواقعية ، وتمثل قمته الخبرة المجردة عن طريق الرموز اللفظية . وما بين قاعدة المخروط وقمته تتفاوت درجة واقعية أو تجريد هذه الوسائل والخبرات تبعاً لموضعها على المخروط وقربها أو بعدها من قاعدته أو قمته.
عيده العنزي

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

أكثر التصنيفات شيوعاً وشمولاً هو تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الخبرة .."تصنيف ديل"
لأن هذا التصنيف يأخذ بعين الاعتبار الخبرة التي يمر بها المتعلم بغض النظر عن طبيعتها" سعية أو بصرية.جاهزة أو مصممة.
حيث رتب الوسائل التعليمية في مخروط ، وضع الخبرات المباشرة في قاعدته والرموز ....

افنان الرميخاني / صعوبات ٢