الاثنين، 18 مارس 2013

الواجب (5)

على ضوء دراستك لوحدة ( المواد التعليمية البسيطة) أي من المواد التعليمية التي تقدم خبرات حقيقية للطالبات ؟ وكيف تسهم في تحقيق ذلك ؟ 

هناك 49 تعليقًا:

Unknown يقول...

اﻷشياء الحقيقية ....تقدم خبرات حقيقيه للتلاميذ حيث يمكن للتلاميذ المشاهده والاستماع واللمس والشم والتذوق ...ومن جانب آخر تسمح للتلاميذ بالدراسه والفحص والتجريب والمناقشه ....
ميثاء حبيب الحربي ...

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

في بداية حياتنا يكون إدراكنا للعالم مقتصر على اﻷشياء الحقيقيه من حولنا ومن إدراكنا ستتكون لدينا خبرات جديده ومن هذه الخبرات سنتعلم ومع تقدمنا بالعمر لن يقتصر اﻹدراك فقط على اﻷشياء الحقيقيه بل على المجرده. لوعرضنا على طفل بعمر التاسعه لوحه فنيه مرسوم بها أم و أب و طفل وقلنا له من المرسوم بهذه اللوحه سيقول أم وأب وطفل. ﻹنه مدرك لهذه الحقيقيه لكن لو عرضنا عليه لوحه تجريديه سيقول خربشة ألوان وهذا طبيعي لمن بنفسه عمره . فالشيء الحقيقي يكسب الطالب خبره حقيقيه ﻹدراكه الحسي له . ﻹنه سيلمس هذا الشيء ويشم رائحته ويسمع صوته ويتعرف على ألوانه .

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه 0
لانها تقدم خبره واقعيه للطلاب اذ انها مستمده من الواقع المحيط بالطالب حيث ان الطالب يمكن ان يلامس هذه الخبرات عن الطريق التجربه والمناقشه والفحص عن قرب
ضحيه الظفيري

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه
تعتبر من اهم المواد التعليميه التي تقدم خبره لطلاب لانها مستمده من الواقع الحقيقي حيث انها تمكن الطالب من المشاهده القريبه واللمس والشم والتذوق اذا احتاج الامر لذلك 0

امنه مرفوع

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه ...
يقصد بها الكائنات الحيه والمواد الطبيعيه في بيئتها او موقعها الحقيقي وتتميزالاشياء الحقيقيه بأنها توفر خبرات واقعيه حقيقيه للطلاب فهي تسمح بالمشاهده واللمس والفحص والتناول وغيرها من العمليات المهمه في التعليم


غزوه نهار المطيري

Shikh يقول...

تعتبر الأشياء الحقيقيه من أقوي المواد التعليميه علي تثبيت عمليه الإدراك والتعلم لدي الطالبه
ذلك لانها تتيح الطالبه فرصه المشاهدة والتداول المباشر مما يمكنها من تكوين مفاهيم سليمه عن الشي تحت الدراسه
وتعطي فرصه للحل والتركيب والتجريب والمناقشة الأمر الذي يؤدي -ليس فقط الي تكوين مفاهيم صحيحه -بل أيضاً الي إدراك العلاقات بين الأشياء والمكونات
أيضاً الأشياء الحقيقيه تربط بين ماتتعلمه الطالبه بالبيئة المحيطة بها فلا تشعر ان ماتتعلمه في المدرسة لا علاقة له بما حولها من خصائص البيئة


شيخه المطيري

غير معرف يقول...

تعتبر الاشياء الحقيقة
من اقوى المواد التعليمية في اقرب للواقع وتمثله بصورة واضحة
وبذلك تساعد الطالبات ع فهم مايعرض ويشرح لهم
بل وتنقلهم لصورة حية عن الواقع الذي يعيشونه

اسماء العنزي
شعبة ٢ 

رقيه عبدالله الشمري يقول...

الأشياء الحقيقه لأنها تقدم خبرات مباشره للطلاب حيث يمكن للتلاميذ المشاهده والاستماع واللمسات والشم والتفوق أن أمكن ومن جانب آخر تسمح للتلاميذ بالدراسة والفحص والتجريب والمناقشه

ريما عبدالعزيز يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم..
الاشياء الحقيقيه من افضل المواد التعليميه لانها تقدم خبرات مباشره للطلاب ولانها مستمده من الواقع الحقيقي وكذلك تسمح للتلاميذ بالدراسه والفحص والمناقشه وتعطي فرصه للتجريب .

غير معرف يقول...

انا الاشياء الحقيقه من اقوي انواع المواد التعلميه علي تثبيت عمليه الادراك لدي الطالب ينتج فرصه المشاهده والتدوال المباشر وكما تعطي فرصه للحل والتركيب والتجريب ومناقشه الامر

منيره الحربي

Tahani Qaser يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم


"الأشياء الحقيقية"

لأنها تعطي تصور شامل وصحيح عن موضوع الدراسة دون أن تتكون مدركات خاطئة عن الحجم أو الشكل أو اللون، فـ استعمال النماذج مثلا أو المجسمات بدلا من الأشياء الحقيقية قد يكوّن مدركات خاطئة عن الحجم إذا كان النموذج أكبر أو أصغر من الحجم الحقيقي للشيء المنمذج .

بالإضافة إلى أن الأشياء الحقيقية تربط مابين موضوع الدراسة والبيئة ، وبهذا يتحقق أهم هدف من أهداف استعمال الوسائل التعليمية.


تهاني قصر الظفيري

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقة هي التي تقدم خبرات حقيقة للتلاميذ ويقصد بالاشياء الحقيقة الكائنات الحيه والمواد الطبيعية وهي تعمل على توصيل المعلومه بطريقه واضحه وتثبيت عمليه الادارك حيث تربط الاشياء الحقيقة بين البيئة وبين الموضوع الدارسي وتتميز الأشياء الحقيقية بأنها توفر خبرات واقعية حقيقية للطلاب فهي تسمح بالمشاهدة واللمس والفحص وغيرها من العمليات المهمة في التعليم.
موضي غنيم المطيري

Tahani يقول...

الاشياء الحقيقية تعتبر من أقوى المواد التعليمية لأنها تساعد في إكساب التلاميذ الخبرات الحقيقية وتمكنهم من المشاهدة و الاستماع واللمس والشم والتذوق ومن جانب آخر تسمح لهم بالدراسة والفحص والتجريب والمناقشة

تهاني فرج

ALjawharah.Kh يقول...

الأشياء الحقيقية...
لأن يتسنى للتلاميذ المشاهدة والاستماع واللمس والشم والتذوق إن تطلب الأمر ذلك ،،،
ومن جانب آخر تسمح للتلاميذ بالدراسة والفحص والتجريب والمناقشة
وكذلك متابعة نمو وتطور هذة الأشياء الحقيقية ومشاهدةالتغيرات التي تحدث مع مراحل
النمو المختلفة لذلك فهي الأفضل في تقديم خبرات حقيقة للطالبات .

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه
من وجهة نظري تعتبر من اهم الوسائل التي تؤثر تأثيرا مباشرا لدى التلاميذ
لانها مباشره ومن الواقع وايضا محسوسه تساعدهم على التعرف على الماده المطلوبه
بسهوله وايضا ترسخ بذهن الطالب وبذلك يستطيع أسترجاعها من الذاكره بسهوله.

فاتن نايف الحربي

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه تعني : كما الاشياء في بيئتها الحقيقيه.ً يعني ذلك :(ان يكون الشيء ثلاثي الأبعاد)ً. أي استطيع أن اقلب نظري فيه من أعلى ومن أسفل ومع جانبيه'وبما انني استطيع ان انظر اليه بجميع جوانبه وذلك يعني >. 'انني استطيع ان المسه واستمع اليه وأشتم رائحته وأتذوقه ان لزم . ف الشيء الحقيقي مختلف تماما حتى وان لم يكن مادة تعليميه لتميزه ب(الوضوح /الدقه/المباشره/ حي / الدقه/ يصف نفسه/ يعلق بالذاكره). 


نعمه الرشيدي.

غير معرف يقول...

بالطبع ستكون ( الأشياء الحقيقه ) لأنها بطبيعة الحال تكون أقرب للواقع .. وتكون بصوره واضحه أمام التلميذ ,, وسهولة ربطها بالواقع وحتما ً سأجدها الأنسب لترسيخها التام بذهن التلميذ .. وموقنه تمام الإيقان بنتائجها التي ستأتي بالنحو الإيجابي .. والأشياء الحقيقه كلما كانت ملموسه ومحسوسه فإنها ستكون أكثر لأثارة دافعية التلميذ للتعلم وربما للأبتكار ..



/


وفاء خليف الشمري ..

غير معرف يقول...

تعتبر الاشياء الحقيقية من أهم المواد التعليمية وذلك لأنها تعرض الاشياء كما هي في البيئة دون تعديل أو تغيير فتكون صادقة تماما, كما أنها ترتبط ارتباطا مباشرا بالواقع الحسي الملموس للتلاميذ من واقع مشاهداتهم وتعايشهم فتكون ذات أثر أكبر و أوضح في الخبرات التي تقدمها.



منيرة سعد المطيري

غير معرف يقول...

الأشياء الحقيقية هي أهم المواد التعليمية لانها مستمدة من حياة الطلاب وواقعهم ومشاهداتهم اليومية , فكلما كانت المادة أقرب لحياة الطالب كانت أكبر أثرا فهي تسمح للتلاميذ بالمشاهدة والاستماع واللمس والشم والتفحص ومتابعة التغيرات ومظاهر النمو المختلفة .


منى سعد المطيري

غير معرف يقول...

المواد التعليمية تكون أكبر اثرا كلما كانت أقرب للطالب و لواقعه لذلك تعتبر الأشياء الحقيقية أهم المواد التي تقدم الخبرات الحقيقية فهي تمكن الطلاب من المشاهدة واللمس والتفحص والدراسة , كما تسمح بمتابعة نمو هذه الأشياء الحقيقية وملاحظة مايطرأ عليها من تغيرات.

غير معرف يقول...

الاجابة السابقة نسيت اكتب اسمي ( امجاد سعد المطيري)

Unknown يقول...

السلام عليكم ..
لاشك انها المواد التعليميه تأثر في تعليم الطالب لتقرب له المفهوم في اقرب الصور ولاشك ان الاشياء الحقيقيه هي اهم المواد التعليميه لان يمكن لطلاب الاستمتاع بمشاهدتها وتكون نفس الواقع الذي يعيشونه وتسمح لطلاب بالدراسه والفحص والتجربه والمناقشه لانها بين ايديهم ..
منال المسعر..

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه المستمده من البيئه المحيطه لانها واقعيه وتقدم خبرات ممتازه للطلاب
وتساعد ع تثبيت المعلومات والاستيعاب
وهي الاكثر تأثيرا
نوره على المطيري

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه بكل تأكيد الانها مستمده من حياه الطالب وواقعه
وكلما كانت ملموسه وقريبه من مواقف حياته كلما كانت اكثر استيعابا وادراكا عند الطالب
وتمتاز بالصدق وتقدم له خبره مباشره
إيمان سعد المطيري

غير معرف يقول...

ان لاشياء الحقيقه من اقوى انواع المواد التعلميه لانها تقدم خبرات مباشره للطلاب
حيث ان لاشياء الحقيقه تربط مابين موضوع الدرس والبيئه


فهده نومان الشمري

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه
فهي تقدم الخبرة المباشره والواقعيه حيث تمكن الطالبه من المشاهده واللمس إن تطلب الامرذلك
وتسمح لها بالدراسه والتجريب و مشاهده التغيرات التي تحدث مع مراحل النمو ...
دلال الشمري,,,

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه
حيث تقدم خبرات حقيقيه يمكن للتلميذات المشاهدة والاستماع واللمس والتذوق إن تطلب الامر ذلك
ومن جانب اخر تسمح لهن بالدراسه والفحص والمناقشه ومتابعة نمو وتطور هذه الاشياء الحقيقيه ومشاهدة التغيرات
التي تحدث مع مراحل النمو المختلفه.
فاطمه سعود..

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه
حيث تقدم خبرات حقيقيه يمكن للتلميذات المشاهدة والاستماع واللمس والتذوق إن تطلب الامر ذلك ومن جانب اخر
تسمح لهن بالدراسه والفحص والمناقشه ومتابعة نمو وتطور هذه الاشياء الحقيقيه ومشاهدة التغيرات التي تحدث مع مراحل النمو المختلفه.
افراح سعود..

غير معرف يقول...

المواد التعليميه ذات العرض المباشر وأهمها الأشياء الحقيقية ,,,

لأنها تقدم الأشياء ذواتها كما هي في بيئتها أو بعد أخذها من البيئه دونما اجراء أي تعديل أو اضافة عليها .. فبالتالي تتاح الفرصه للتلاميذ لمشاهدتها والاستماع لها ولمسها وشمها وتذوقها إن تطلب الأمر ذلك كما في الأملاح والسكريات والتفرقه بينها ,, ومن جانب آخر تسمح لتلاميذ دراستها وفحصها وتجريبها ومناقشتها وكذلك متابعة نموها وتطورها ومشاهدة التغيرات التي تطرأ عليها مع مراحل النمو المختلفه
ثم تأتي العينات كوسيله ذات اهميه بعدها ومن ثم المجسمات

سارة الحربي

غير معرف يقول...

لانها تقدم خبره واقعيه للطلاب اذا انها مستمده من الواقع المحيط بالطالب حيث ان الطالب يمكن ان يلامس هذه الخبرات عن طريق التحربه والمناقشه والفحص عن قرب
حميده العنزي

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه،، لانها تقدم خبرات للطلاب ماخوذه من الواقع المحيط بهم وتعتبر اكثر استيعاباً وفهماً يتقبلها الطالب، وتكون واضحه وملموسه لدئ الطالب ، وتسمح للطلاب بالملاحظه والخبره والفحص والتجربه..

خلود العنزي

غير معرف يقول...

لأن الأشياء الحقيقة تقدم كما هي في بيئتها أو بعد أخذها من البيئه دونما اجراء أي تعديل عليها فبالتالي تتاح الفرصه للتلاميذ لمشاهدتها والاستماع لها ولمسها وشمها وتذوقها إن تطلب الأمر ذلك ومن جانب آخر تسمح لتلاميذ دراستها وفحصها وتجريبها ومناقشتها وكذلك متابعة نموها وتطورها ومشاهدة التغيرات التي تطرأ عليها مع مراحل النمو المختلفه.
أماني غزاي المطيري

غير معرف يقول...

الأشياء الحقيقه لأنها تقدم خبرات مباشره للطلاب حيث يمكن للتلاميذ المشاهده والاستماع والتفوق أن أمكن كم أنها تسمح للتلاميذ بالدراسة والفحص والتجريب والمناقشه , وكذلك متابعة النمو والتطور ومشاهدة التغيرات التي تطرأعليها مراحل النمو المختلفة.

نورة سليمان العصيعص

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه لانها تقدم خبرات حقيقيه للتلاميذ حيث يمكن الاستماع واللمس والشمالتذوق والتجريب وتسمح للتلاميذ ايضا بالمناقشه والفحص والتجريب
مها المطيري

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه لانها تقدم خبرة حقيقه محسوسه كما هي في الطبيعه
لذلك هي الافضل والاقوى في عملية التعلم




ردينه الطواله

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه لانها تقدم خبره حقيقيه للتلاميذ يمكنهم المشاهده والبحث والتعلم والتعرف على الاشيا بصورتها الحقيقيه



نوره الطواله

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه لانها تقدم خبرات حقيقية للتلاميذحيث يمكن لهم المشاهدةوالاستماع والفحص والتجريب
كذلك مشاهدة التغيرات التي تحدث مع مراحل النمو.
فايزه الشمراني...

غير معرف يقول...

الاشيااء الحقيقيه تقدم خبرات واقعيه وحقيقيه للتلاميذ حيث يمكن للتلاميذ المشاهده والاستماع واللمس والشم ...وتساعد على فهم مايعرض ويشرح لهم . نوال رثعان الشمري  

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقية
لانها تمثل الاشياء كما هي
وبالتالي تسمح لمتعلم فهم وادراك مايريد تعلمه
وهي جزء من الواقع بل تمثله
العنود خالد الظفيري

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

المواد التعليمية الحقيقية -الاشياء الحقيقيه -اكثر فاعلية فادراك الشخص للاشياء المحسوسة اكثر من ادراكة للاشياء المجرده خصوصا في بداية حياتة التعليمة فبعد ان تتكون لديه صوره حقيقية عن الاشياء يمكن في المراحل المتقدمة ان يدرك افاق اوسع للعلوم ويستطيع التمييز بين ماهو واقعي وعكسة . Wejdan

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقية ، طبعاً لانها واقعية يعيشها الطالب ويتحسسها ويراها ويستخدم جميع حواسه بالتعرف عليها ولوجودها في واقع حياته،،

نوره هادي السبيعي ، صعوبات ١

غير معرف يقول...

كـ متعلم مبتدى الاشياء الحقيقية اقرب للفهم والتركيز والبقاء بالذهن لمدة طويلة .. مبدا التلقين والحقائق المجردة لايتناسب معهم خصوصا في تلك الاعمار الصغيرة التي تهوى الاكتشاف بالتفكيك واللمس ووطرح اسئلة والحوار وربط بينها وبين الواقع ... وبالتهاية نكون قد حصلنا على الفائدة المرجوة من العملية التعليمية على اكمل وجه


هند مطلق العنزي

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم



الاشياء الحقيقيه يقصد بها الكائنات الحيه والمواد الطبيعيه في بيئتها او موقعها الحقيقي وتتميزالاشياء الحقيقيه بأنها توفر خبرات واقعيه حقيقيه للطلاب فهي تسمح بالمشاهده واللمس والفحص والتناول وغيرها من العمليات المهمه في التعليم


افنان الرميخاني
صعوبات تعلم ٢

غير معرف يقول...


الاشياء الحقيقيه
لانه تقدم خبرات مباشره للتلاميذ حيث يستطيع المتعلم حصوله علي المعلومات بشكل سريع وسهل وبمفهوم ادق من باقي المواد المستخدمه

منيره العتيبي

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقيه ...
يقصد بها الكائنات الحيه والمواد الطبيعيه في بيئتها او موقعها الحقيقي وتتميزالاشياء الحقيقيه بأنها توفر خبرات واقعيه حقيقيه للطلاب فهي تسمح بالمشاهده واللمس والفحص والتناول وغيرها من العمليات المهمه في التعليم

موضي كويكب

غير معرف يقول...

المواد الحقيقية لان الخبرات المباشرة هى الخبرات التى يتعلمها الفرد من المواقف الحقيقية، وهى أساس التعليم عن طريق العمل والإدراك الحسى المباشر للأشياء وذلك باستخدام الحواس الخمس مثل السمع والبصر والذوق واللمس والشم أو بعض هذه الحواس كالسمع والبصر، وهى لا تقتصر على ما يتعلمه التلميذ فى المدرسة فحسب، بل تتعدى ذلك لتشمل الحياة العامة للطفل خارج المدرسة كالبيت والشارع وغيرها من الأماكن العامة، وكأن يتعلم التلميذ التعامل مع التجار فى الأسواق بشراء سلعة معينة مثلا ويدفع ثمنه ويسترد باقى المبلغ بالتمام والكمال. فتلك إذن خبرة مباشرة يتحمل التلميذ نتائجها سواء كانت إيجابية مرغوب فيها أم سلبية غير مرغوب فيها، كما أن تعلم قيادة الدراجة فى الشارع دون خبرة سابقة بها تعتبر خبرة مباشرة مارسها التلميذ أيضا، والأمثلة على التعليم عن طريق الخبرة المباشرة كثيرة فهى الخبرة التى يمارسها التلميذ عمليا سواء كانت فى المدرسة أو خارجها.
عيده العنزي

غير معرف يقول...

الأشياء الحقيقه لأنها تمثل الأشياء كما هي وبالتالي تسمح للمتعلم فهم وادراك مايريد تعلمه وهي جزء من الواقع بل تمثله


منى لافي المطيري

غير معرف يقول...

الاشياء الحقيقة هي التي تقدم خبرات تعمل على توصيل المعلومه بطريقه واضحه تساعد في إكساب التلاميذ الخبرات الحقيقية تربط مابين موضوع الدرس والبيئه
صيته الحربي